الجمعية السويسرية ومركز بديل ينظمان لقاء حول اللاجئين في سوريا بجنيف

اللاجئين سوريا

ا نظمت الجمعية السويسرية للتضامن مع فلسطين وبديل – المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين لقاء عاما في جنيف تناول حقوق اللاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا.

وقد حضر اللقاء جمهور من نشطاء سويسريين وعرب ودوليين من مؤسسات وهيئات مختلفة.

وقدم ممثل التحالف الدولي (الائتلاف العالمي للحق في الاقامة والسكن والتملك) البروفيسور جوزيف شيكلا مداخلة عن الازمة السورية وحساسية اللاجئ الفلسطيني للتغيرات الجارية في الدول العربية بحكم تعرض حقوقهم للانتهاكات المستمرة، وركز في مداخلته على المعاملة التمييزية التي تمارسها السطات التركية بحق اللاجئين الفلسطينيين، وذلك بالاستناد الى تقرير ميداني كان تحالف الموئل الدولي قد اعده بداية العام.

وقد قدم مركز بديل مداخلة حول حقوق اللاجئين النازحين من سوريا في دول الجوار، بالتركيز على التهجير في سوريا، وانتهاك حققوهم في كل من الاردن، ولبنان ومصر، الى درجة تدفعهم للفرار عبر البحر الى دول اخرى بما فيها الدول الاوروبية، كما تناول بديل سياسات الدول الاوروبية حيال اللاجئين والمتمثلة باغلاق الحدود والاهمال والتقصير، الامر الذي يضطرهم الى المخاطرة بركوب البحر مع المهربين معرضين انفسهم وعائلاتهم لخطر الموت.

وقد شارك في المداخلات عضو برلماني سويسري معارض، حيث انتقد سياسات الدول عموما، وأشار الى عدم كفاية اجراءات المساعدة الانسانية التي اتخذتها الحكومة السويسرية، مطالبا بمزيد من الاجراءات بما يتفق مع معايير الحماية الدولية.

ومن جهتها شكرت مسؤولة الجمعية السويسرية للتضامن مع فلسطين مركز بديل والجميع على المداخلات، ودعت الى مزيد من تنظيم ورشات العمل بالتعاون مع بديل.

وبناء على طلب من عدد من النشطاء، اكدت ان الجمعية ستبحث امكانية تنظيم يجولة ميدانية للوقوف على اوضاع اللاجئين المهجرين من سوريا.

يذكر ان هذا اللقاء الدعوي يأتي ضمن جولة دعوية ينظمها مركز بديل في اوروبا تهدف الى تسليط الضوء على اهمية بناء شبكة عالمية للدفاع عن حقوق اللاجئين في ظل انعدام الحماية الدولية الواجبة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن