الجيش الإسرائيلي: هناك تأخير كبير في شراء الغواصات من ألمانيا وهذا قد يعرض الأسطول للخطر

الجيش الإسرائيلي: هناك تأخير كبير في شراء الغواصات من ألمانيا وهذا قد يعرض الأسطول للخطر
الغواصات من ألمانيا

توصل الجيش ووزارة الحرب الإسرائيلية إلى تفاهمات هذا الأسبوع بشأن المعطيات والمدفوعات والمواصفات التكنولوجية للغواصات الثلاث التي تم طلبها.

لم تتم الموافقة على الصفقة من قبل اللجنة الوزارية بعد، وفي الوقت نفسه تحذر البحرية: “التأخير قد يعرض أسطول الغواصات للخطر حيث أن ثلاث غواصات في طريقها للخروج من الخدمة”

تأخير صفقة شراء الغواصات الثلاث بين “إسرائيل” وألمانيا بشكل كبير، ووفقًا لمسؤولين في البحرية مطلعين على تفاصيل الصفقة: “قد يؤدي التأخير في العملية إلى تعريض أسطول الغواصات للخطر؛ لأن الغواصات الثلاثة العاملة حاليًا في طريقها للخروج من الخدمة، غواصة واحدة دائمًا في حالة تدريب، وواحدة في معالجة حوض بناء السفن وواحدة على الأقل في نشاط تشغيلي. ”

بالإضافة إلى ذلك، توصل الجيش الإسرائيلي ووزارة الدفاع إلى اتفاقات هذا الأسبوع، بشأن البيانات والمدفوعات والمواصفات اللوجستية والتكنولوجية للغواصات الثلاث التي تم طلبها من ألمانيا.

تضمنت العملية العديد من المناقشات وعمليات التفكير والاختبارات الهندسية. وشملت العملية أيضًا، زيارات لأحواض بناء السفن في ألمانيا ووزارة الدفاع الألمانية، بهدف ترقية وتحسين الغواصات مقارنة بالغواصة السادسة التي تم شراؤها مسبقًا، ومن المقرر أن تصل في غضون عامين تقريبًا.

ووفقًا لمصادر في العملية، ستجتمع لجنة وزارية في الأسابيع المقبلة للموافقة على المبلغ العام وشروط الدفع ولا يقل أهمية: كل تفاصيل الغواصة لفهم قدراتها بعمق وما يوافقون عليه كجزء من عملية منظمة.

مصدر آخر مطلع على عملية الشراء قال لموقع والا: “إذا كانوا يريدون أسطولًا من الغواصات؛ فيجب عليك توقيع الاتفاقيات في أقرب وقت ممكن وعدم إضاعة الوقت، لأن بناء غواصة يستغرق ما بين 8 إلى 7 سنوات، ولدى البحرية الإسرائيلية ووزارة الدفاع دائمًا رغبة مشروعة في دمج الأنظمة الزرقاء والبيضاء “الإسرائيلية التطوير” و التغييرات تؤخر عملية البناء “.

• مسؤولون إسرائيليون: يجب فتح تحقيق ضد نتنياهو في قضية الغواصات

الاتفاق مع ميركل حول التكامل الهندسي المتقدم في الغواصات

في أواخر التسعينيات، استوعبت البحرية غواصة الدلفين 1 و 2 و 3، والتي كان لها قيود على البقاء تحت الماء بالنسبة للغواصات التي ستستوعب لاحقاً.
بعد ذلك، استوعبت غواصات الدلفين 4 و 5 ذات القدرات المحسنة بفضل خلايا الوقود التي تسمح لها بتمديد إقامتها بشكل كبير في أعماق البحر.

تمت الموافقة بالفعل على شراء الغواصة السادسة في عام 2012. الغواصة الآن قيد الإنشاء حاليًا في أحواض بناء السفن في ألمانيا.

يرافق البناء فرق من الجيش ووزارة الدفاع ومن المقرر أن يصل في عام 2023. ووفقًا لمسؤولين عسكريين خبراء في عملية بنائها، فإن “معايير بنائها وجودتها رائدة.

وقد أثبتت الأطقم الإسرائيلية للألمان أنه يمكن اختراق غلاف تكنولوجي لتحقيق الأهداف التي حددتها البحرية للغواصة المتقدمة”.

في مقابل شراء الغواصة السادسة، وافق رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو على بيع غواصات للبحرية المصرية بموجب فيتو على جودة التقنيات التي سيتم استيعابها فيها، وأثار لاحقًا انتقادات سياسية داخل وزارة الدفاع.

تزعم مصادر في البحرية أن الغواصات التي تمت الموافقة على بيعها للمصريين هي من الجيل القديم من الغواصات في حوزة الجيش وهي أقل منها على المستوى التكنولوجي وبالتالي لا تشكل تهديدًا إقليميًا كبيرًا. اتضح لاحقًا أن نتنياهو قد توصل إلى نتيجة غير عادية مقارنة بالغواصات الأخرى مع المستشارة السابقة أنجيلا ميركل للسماح لـ”إسرائيل” بدمج هندسي متقدم.

وافقت في العام الماضي، الحكومة على شراء ثلاث غواصات 7 و 8 و 9 لتحل محل الغواصات القديمة 1 و 2 و 3، والتي من لحظة رحلتها الأولى قرروا في البحرية أن يكون عمرها ثلاثين عامًا وليس أكثر. (وكالات)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن