الجيش السوداني والدعم السريع يعلنان استعدادهما لتمديد الهدنة

الجيش السوداني والدعم السريع يعلنان استعدادهما لتمديد الهدنة

أبدى الجيش السوداني وقوات الدعم السريع استعدادهما لتمديد “اتفاق جدة” لوقف إطلاق النار في السودان، والذي ينتهي مساء الاثنين، بعد أن ساهم في تحقيق بعض الهدوء في المواجهات التي اندلعت بين الطرفين قبل 6 أسابيع.

وأعلن الجيش السوداني، في بيان، اليوم الأحد، أنه “يبحث إمكانية الموافقة على تمديد اتفاقية وقف إطلاق النار التي تنتهي مساء غد”، مؤكداً “التزامه باتفاقية وقف إطلاق النار الإنسانية الموقّعة في جدة السبت الماضي”.

وجاء ذلك بعد ساعات من إبداء قوات الدعم السريع، استعدادها الكامل لمواصلة المباحثات “ومناقشة إمكانية التوصل إلى تجديد اتفاق وقف إطلاق النار والترتيبات الإنسانية”، قائلةً إنها تواصل مراقبة الهدنة “لاختبار مدى جدية والتزام الطرف الآخر للمضي في تجديد الاتفاق من عدمه”.

بيان مشترك لتمديد الاتفاق

ودعا بيان مشترك بين السعودية والولايات المتحدة الأميركية، إلى تمديد اتفاق وقف إطلاق النار بين طرفي النزاع في السودان.

وأضاف البيان المشترك أن “التمديد سيسهل إيصال المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الشعب السوداني، وفي ظل عدم وجود اتفاق لتمديد وقف إطلاق النار الحالي، يظل من واجب الطرفين التقيد بالتزامهما بموجب وقف إطلاق النار القصير الأمد وإعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان”.

وشهدت العاصمة السودانية الخرطوم بعض الهدوء في ظل هدنة تستمر 7 أيام (وتنتهي غداً الاثنين) أدت على ما يبدو إلى تقليل الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع، غير أنها لم تقدّم بعد المساعدات الإنسانية المنتظرة لملايين المحاصرين في العاصمة.

وأوقعت الحرب، التي اندلعت في الـ15 من نيسان/أبريل، 1800 قتيل، وفق منظمة “أكلد” غير الحكومية، المتخصصة برصد النزاعات.

وأرغمت هذه الحرب ما يزيد على مليون شخص على النزوح داخل السودان، أحد أفقر بلدان العالم، وهجّرت 300 ألف سوداني، على الأقل، إلى الدول المجاورة، التي تعاني في الأصل أزمات، بحسب الأمم المتحدة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن