الحروب الإسرائيلية تتسبب بإعاقة 50 ألف فلسطيني بغزة‎

قصف سوق الشجاعية.. جرم

قالت وزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية في قطاع غزة، إن الحروب الصهيونية الثلاث على قطاع غزة خلفت 50 ألف شخص يعانون من إعاقات دائمة.

وأضافت الوزارة في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة (يصادف 3 ديسمبر) أن “الحروب الإسرائيلية التي شهدتها غزة خلال السنوات القليلة الماضية، خلفت 50 ألف شخص يعانون من إعاقات دائمة، ويعيشون في ظروف إنسانية قاسية”.

وأشارت إلى أن الحصار الصهيوني المتواصل على القطاع منذ عشرة أعوام، يزيد من معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة؛ فعدد كبير منهم بحاجة ماسة للسفر من أجل العلاج في الخارج، وتركيب أطراف اصطناعية ليمارسوا حياتهم الطبيعية.

وطالبت الوزارة المؤسسات الحقوقية العربية والدولية بالضغط على الاحتلال لرفع الحصار عن غزة وتسهيل حركة الأفراد عبر المعابر الحدودية.

ويوافق غدا السبت 3 كانون أول/ ديسمبر، اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، الذي خصصته الأمم المتحدة عام 1992 بهدف زيادة الفهم لقضايا الإعاقة، وزيادة الوعي في دمج أشخاص لديهم إعاقات في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.

وشن الاحتلال خلال السنوات الماضية، 3 حروب على قطاع غزة؛ الأولى عام 2008، والثانية نهاية 2012، والثالثة في 2014، ما أسفر عن وقوع آلاف الشهداء والجرحى في صفوف الفلسطينيين، وتدمير آلاف المنازل.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن