الخضري: وقف واشنطن دعم “أونروا” أهم بنود “صفقة القرن”

الخضري: الاحتلال ينفذ قراراته بحق سكان غزة ويمنع مئات الشاحنات من المرور عبر معبر أبو سالم
جمال الخضري

الوطن اليوم – قال رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة حصار غزة النائب جمال الخضري إن قرار واشنطن وقف دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” بشكل كامل خطوة أمريكية بتنسيق إسرائيلي تكشف أهم بنود “صفقة القرن” وهي شطب قضية اللاجئين وتصفيتها.

وأشار الخضري في تصريح صحفي اليوم الأحد، إلى أن هذه “الخطة الأمريكية تظهر من خلال الطرح الأمريكي المتعلق بتعريف اللاجئ، وأن صفة لاجئ لا تورث”.

وقال “إن ردود الأفعال الدولية لا تتناسب وحجم المخاطر المُحدقة باللاجئين ومستقبلهم وحقهم في العودة الذي هو حق مقدس”.

وشدد على أن أمريكا من خلال خطواتها التصعيدية تدمر أي إمكانية لإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وأشار إلى استمرار هذه الخطوات التي كان أخرها الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، ونقل السفارة الأمريكية للقدس، والدعم اللامحدود للاستيطان غير الشرعي في القدس والضفة الغربية، ودعم الخطوات الإسرائيلية المتسارعة في مواصلة توسيع المستوطنات، إضافة للبناء الاستيطاني الجديد بهدف فرض وقائع على الأرض تدمر أي إمكانية لإقامة الدولة الفلسطينية.

ووجه الخضري نداءً عاجلاً لكافة المانحين بضرورة الإسراع لإنقاذ الحالة الانسانية للاجئين، والشروع في تنفيذ مشاريع إغاثية وتشغيلية عاجلة، إلى جانب سد العجز المالي للأونروا.

‏وأضاف “الأوضاع الإنسانية للاجئين الفلسطينيين عامة وخاصة في غزة، مأساوية وكارثية، وفي حال لم يتم تدارك الوضع من المانحين للأونروا باتخاذ قرارات سريعة وحاسمة تجاه زيادة الموازنات المرصودة لتغطية العجز الناتج عن القرار الامريكي سيزيد من كارثية الأمور”.

وشدد بالقول إن “أوضاع اللاجئين خطيرة في كافة أماكن تواجدهم، ومستقبل حوالي نصف مليون طالب من أبنائهم في كافة أماكن تواجدهم مهدد، إلى جانب الخدمات الصحية والإغاثية والمساعدات الطارئة”.

وأشار الخضري إلى أن النسبة الأعلى لمن يتعرضون للخطر هي في غزة المحاصرة، حيث يتلقى حوالي مليون لاجئ مساعدات غذائية، وهي مصدرهم الوحيد، في ظل ارتفاع معدلات الفقر والبطالة.

وبين أن نحو ٨٥٪ من سكان غزة يعيشون تحت خط الفقر، فيما معدل البطالة يتجاوز الـ ٥٠٪، وبين الشباب يتجاوز ٦٠٪.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن