الدخول إلى المنزل بالحذاء يتسبب في تراكم هذا النوع من البكتيريا

الدخول إلى المنزل بالحذاء يتسبب في تراكم هذا النوع من البكتيريا

كثيرا ما تغضب الأم من تصرفات أبنائها، بخاصة عند دخولهم المنزل دون نزع الأحذية، وذلك حرصاً منها على نظافة المنزل. جاءت دراسات حديثة تدعم الأمهات وتقف إلى جانبهن وتقدم تبريراً علمياً عدم الدخول إلى المنزل بالحذاء.

أثبتت دراسة أعدتها جامعة “هيوستن”، أن نحو 40 % من الأحذية التي شملتها الدراسة، تحتوي على نوع من البكتيريا الخطيرة، وهذه البكتيريا هي واحدة من بين أكثر مسببات الأمراض انتشاراً.

ودخول الشخص بالحذاء يعني تراكم الكثير من القذارة على السجاد، إذ يحمل الحذاء الواحد في المتوسط 421 ألف وحدة من البكتيريا قادمة من خارج المنزل وأغلبها تسبب عدوى خطيرة.

في هذا الشأن، أوضحت الدكتورة ليز آكرلي، وهي خبيرة في مجال النظافة العامة، أن ارتداء الأحذية داخل المنزل قد ينشر البكتيريا التي تسمى “اشريشيا كولي” والتي غالبًا ما توجد في الفضلات البشرية والحيوانية وتنتقل من غرفة لأخرى، وذلك في دراسة حديثة نشرتها صحيفة “دايلي ميل” البريطانية.

ويعرف هذا النوع من البكتيريا بأنه يعيش في أمعاء الإنسان والحيوان، لكنه آمن وغير مسبب للمرض، غير أن هناك سلالات معينة منه تسبب المرض، وخاصة الإسهال الحاد الذي قد يكون مصحوباً بالدم، والتقيؤ، زيادة على أمراض أخرى.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن