الدولار يرتفع بدعم من بيانات الوظائف واليورو يتراجع

الوطن اليوم – وكالات 

ارتفع الدولار يوم الأربعاء مع صعود أسواق الأسهم العالمية وصدور بيانات قوية عن الوظائف في القطاع الخاص بالولايات المتحدة بينما انخفضت العملة الأوروبية الموحدة بفعل تقرير عن انكماش الأسعار في منطقة اليورو.

ويتجه الدولار بذلك إلى تحقيق مكاسب صافية نسبتها 0.75 بالمئة في يوليو تموز وأغسطس آب وسبتمبر أيلول بما يجعل الربع الثالث من 2015 هو الرابع بين الأرباع الخمسة الأخيرة الذي يصعد فيه الدولار أمام عملات رئيسية أخرى.

وأظهر تقرير إيه.دي.بي للتوظيف أن عدد الوظائف في القطاع الخاص الأمريكي زاد 200 ألف في سبتمبر أيلول ليفوق التوقعات ويشير إلى احتمال نمو الوظائف بما يكفي لدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى رفع أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا العام.

وساهمت هذه الأنباء في ارتفاع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية. وزاد المؤشر 0.45 بالمئة إذ يصعد منذ منتصف 2014 بدعم من الاقتصاد الأمريكي القوي نسبيا وأسعار الفائدة المرتفعة.

ومع تحقيق وول ستريت مكاسب قاربت الواحد بالمئة وارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية ارتفع الدولار 0.10 بالمئة أمام الين إلى أقل قليلا من 120 ينا وزاد أمام الفرنك السويسري لكنه تراجع قليلا في مقابل الجنيه الاسترليني.

ونزل اليورو أمام الدولار 0.6 بالمئة إلى 1.1180 دولار وانخفض 0.5 بالمئة أمام العملة البريطانية بعد تقرير الأسعار في منطقة اليورو.

وتراجعت الأسعار بمنطقة اليورو 0.1 بالمئة على أساس سنوي في سبتمبر أيلول بعد ارتفاعها 0.1 بالمئة الشهر الماضي. وجاءت القراءة أقل من التوقعات وتظل دون المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي الأوروبي عند أقل قليلا من اثنين بالمئة.

وأثار التقرير تكهنات بأن يوسع المركزي الأوروبي برنامجه لشراء الأصول أو يمدد العمل به مع استعداد أمريكا لرفع أسعار الفائدة.

وتترقب السوق أيضا كلمة رئيسة البنك المركزي الأمريكي جانيت يلين في وقت لاحق يوم الاربعاء.

المصدر : رويترز

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن