الذهب يهبط أكثر من 2%

هبطت اسعار الذهب أكثر من 2 بالمئة الي أدنى مستوى لها في اسبوعين اثناء التعاملات يوم الخميس بينما سجلت الفضة أكبر انخفاض في أكثر من عام ونصف بعد ان أشار مجلس الاحتياطي الاتحادي الي انه يمضي في مسار نحو رفع اسعار الفائدة هذا العام.

وقال البنك المركزي الأمريكي في بيانه بشأن السياسة النقدية يوم الأربعاء إن أكبر اقتصاد في العالم ينمو “بوتيرة قوية” لكنه أكد على تحليه بالصبر في تقرير موعد زيادة أسعار الفائدة.

واحتمال رفع الفائدة الامريكية قد يشجع المستثمرين على الانسحاب من المعدن النفيس وهو أحد الاصول التي لا تدر عائدا لحائزيها.

وكان الذهب قد حصل على دعم من توسيع المركزي الامريكي السيولة وإبقائه اسعار الفائدة عند مستويات شديدة الانخفاض على مدى السنوات التي أعقبت أزمة الائتمان في 2008.

وهبط سعر الذهب في المعاملات الفورية إلي 1251.86 دولار للاوقية (الاونصة) وهو أدنى مستوى له في اسبوعين قبل ان يتعافى الي 1256.50 دولار في اواخر التعاملات في سوق نيويورك منخفضا 2.2 بالمئة عن مستوى الاغلاق السابق. وتراجعت العقود الاجلة الامريكية 2.4 بالمئة لتسجل عند التسوية 1254.60 دولار للاوقية.

وصعد الدولار 0.4 بالمئة امام سلة من العملات الرئيسية ليبقى قريبا من أعلى مستوى له في 11 عاما الذي سجله الاسبوع الماضي بينما تراجعت اسواق الاسهم العالمية.

ومن بين المعادن النفيسة الاخرى هوى سعر الفضة في المعاملات الفورية 6.4 بالمئة الي 16.81 دولار للاوقية متراجعا عن متوسط تحركه في 100 يوم ومسجلا أكبر انخفاض ليوم واحد منذ يونيو حزيران 2013 .

وهبط البلاتين حوالي 3 بالمئةالي 1216.50 دولارا للاوقية في حين انخفض البلاديوم 2.7 بالمئة الي 770.25 دولار للاوقية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن