الرئيس الألماني يتحدث حول موعد انتهاء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

الرئيس الألماني يتحدث حول موعد انتهاء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير

تحدث الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير اليوم الخميس، حول موعد انتهاء الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال: “إنه من الضروري الاستعداد لحرب طويلة في أوكرانيا حيث دخل الهجوم العسكري الروسي أسبوعه الثاني”.

وأكد شتاينماير في تصريحات أدلى بها في ليتوانيا حيث زار القوات الألمانية المنتشرة في هذه الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي، أنه لا يرى أي بوادر تشير إلى أن الحرب ستنتهي قريبا.

وأضاف الرئيس الألماني متحدثا للصحافيين في قاعدة روكلا العسكرية (وسط) إلى جانب نظيره الليتواني أن الحرب ستستمر على الأرجح لفترة طويلة وسنكون صبورين.

ووصف الحرب بأنها “انتهاك للقانون الدولي”، وطمأن الدولة الواقعة في منطقة البلطيق وتخشى أن تصبح هدفا لروسيا إذا سيطرت على أوكرانيا، أن بإمكانها الاعتماد على تضامن حلف شمال الأطلسي.

وشدد على أن تضامن حلف شمال الأطلسي يحصل من دون أي تحفظات.

وأردف شتاينماير لا أحد في التاريخ يستطيع أن يبرر ما يحدث في أوكرانيا الآن.. أن يفقد الآباء أطفالهم، وأن يفقد الأطفال والديهم، وأن يخسر الناس كل شيء.

♦ الرئيس الفرنسي لبوتين: أنت تكذب على نفسك

تقود ألمانيا المجموعة القتالية متعددة الجنسيات التابعة لحلف شمال الأطلسي والمتمركزة في ليتوانيا، وقد زادت في الفترة الأخيرة عدد عسكرييها هناك.

على صعيد متصل، قال وزير الخارجية الليتواني غابريليوس لاندسبيرجيس للصحافة في فيلنيوس بعد اجتماع مع نظيرته البريطانية ليز تراس، إن حلف شمال الأطلسي يجب أن ينتقل من الردع إلى الدفاع.

وأضاف لاندسبيرجيس من أجل ذلك، نحتاج إلى تغيير الموقف السياسي وبعض القدرات الملموسة، مشددا على أن هذه القدرات حاسمة بالنسبة لدول البلطيق حتى يواجه المعتدي ردا بمجرد أن يقرر اختبار مناعة حلف شمال الأطلسي.

من جهتها، قالت تراس إن الدول الغربية يجب أن تضمن أن يفشل بوتين في هذا العمل المروع وأن لا يتمادى في مطامحه.

وأضافت الوزيرة البريطانية أن دول البلطيق الثلاث، وهي جمهوريات سوفياتية سابقة، تعرف ما هو على المحك، لأنها عاشت لفترة طويلة في ظل العدوان الروسي.

(وكالات)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن