الرئيس الأمريكي: حرب أوكرانيا تسببت في ارتفاع أسعار الغذاء

الرئيس الأمريكي: حرب أوكرانيا تسببت في ارتفاع أسعار الغذاء
الرئيس الأمريكي: حرب أوكرانيا تسببت في ارتفاع أسعار الغذاء

حمل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الجمعة، الحرب الروسية في أوكرانيا مسؤولية ارتفاع أسعار الغذاء.

وقال بايدن، حرب بوتين في أوكرانيا تتسبب في ارتفاع الأسعار.

كما أضاف،الرئيس الأمريكي شحنات الحبوب من أوكرانيا توقفت بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

في وقت سابق قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “روسيا مستعدة للمساهمة في البحث عن خيارات لصادرات الحبوب دون عوائق، بما في ذلك تصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود”.

لجأ تجار الحبوب في أوكرانيا إلى القطارات لنقل سلعتهم العالمية خارج البلاد بعد إغلاق روسيا لموانئ البحر الأسود لكنهم عادوا خائبين.

وكانت أوكرانيا رابع أكبر مصدر للحبوب في العالم في موسم 2020-2021 وفقا لبيانات مجلس الحبوب الدولي حيث تم شحن معظم سلعها عبر البحر الأسود.

وتعتمد دول عديدة حول العالم على القمح الأوكراني خصوصا في توفير الخبز لمواطنيها.

ومع اندلاع الحرب على طول الساحل يسارع التجار لنقل المزيد من الحبوب بواسطة السكك الحديدية.

تراجعت أسعار القمح والذرة الأيام الأخيرة للتأثير المشترك لمناخ ملائم للزراعات والأمل في فرضية إقامة ممرات بحرية لإخراج حبوب أوكرانيا.

وللمرة الأولى منذ ثلاثة أسابيع، انخفض سعر القمح تسليم أيلول/سبتمبر إلى ما دون 400 يورو للطن في بورصة “يورونكست” الثلاثاء.

قالت رابطة الحبوب الأوكرانية الأربعاء إنه من المتوقع أن تشهد أوكرانيا تراجعا في إنتاج القمح بنسبة 40 % لموسم 2022-2023 فيما يتوقع أن تنخفض الصادرات بنسبة 50 % بسبب الحرب مع روسيا.

وفي هذا الصدد، ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء من ستوكهولم “اتخاذ إجراءات حاسمة” من أجل ضمان “تدفق مستمر للغذاء والطاقة” فيما تزعزع الحرب في أوكرانيا استقرار الأسواق العالمية للمواد الأولية.

وقال غوتيريش خلال مؤتمر صحافي في ستوكهولم إن الحرب التي شنّتها روسيا على أوكرانيا “تثير أزمة عالمية ثلاثية الأبعاد، الغذاء والطاقة والموارد المالية، وهو ما يؤثر على الشعوب والبلدان والاقتصادات الأكثر ضعفا”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن