الرئيس عباس / لا دولة دون القدس وغزة ونعمل على المصالحة

محمود عباس

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، حسن العلاقات الفلسطينية- الإيطالية، بقوله “العلاقات ممتازة، والحكومة الإيطالية تقدم الدعم لشعبنا، ومنه ترميم كنيسة المهد في بيت لحم”.

وأضاف الرئيس عباس، خلال مقابلة أجرتها معه صحيفة “لاريبوبليكا” الإيطالية، يوم أمس، “نحن لا نريد أن تسلك الحكومة الإيطالية سياستنا، ولكن نطلب أن تكون على مسافة واحدة بيننا، وبين إسرائيل، فإذا فشلنا أو أخطأنا، نريد منها أن تقول لنا “أنتم مخطئون”، وأن تفعل الشيء ذاته مع إسرائيل، فنحن لا نطلب الكثير”.

وأكد أهمية عقد الانتخابات المحلية في كل فلسطين، مشيرا إلى أنه “أولا وقبل كل شيء عقد مؤتمر فتح الشهر المقبل، ثم المجلس الوطني الفلسطيني، ولكن علينا أن ننتظر من أجل عقدها، ليكون التصويت في كل فلسطين.

وأكد “لا دولة فلسطينية من دون القدس الشرقية، وقطاع غزة، ونعمل على المصالحة مع حماس، فقبل ثلاثة أيام التقيت في قطر برئيس المكتب السياسي خالد مشعل، وإسماعيل هنية”.

وحول الحل القائم على دولتين في الوقت الراهن، أكد الرئيس عباس “أنه دائما على جدول أعمالنا، كما هو الحال في الأمم المتحدة: دولة فلسطينية على حدود عام 1967، ونحن مستعدون للحل السياسي،  ولهذا السبب نؤيد أيضا مبادرة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في تنظيم مؤتمر دولي، من شأنه أن يساعدنا للذهاب نحو هذا الحل”.

وحول قرار “اليونسكو” أكد “أن قرار “اليونسكو” يتحدث عن التاريخ والثقافة، وليس حول السياسة أو الدين، أريد أن أكرر مرة أخرى موقفنا أن القدس مقدسة للديانات الثلاث: الإسلامية، والمسيحية، واليهودية، وعندما نقول إن القدس الشرقية يجب أن تكون مفتوحة لكافة الأديان فأين المشكلة؟ قرار “اليونسكو” فقط يتحدث عن المواقع الأثرية”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن