الرياض تتوجه بدعوة لـ “الدوحة” وتعرب عن أملها في تصحيح أخطاء الماضي

تميم وسلمان

وجه وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، مساء الجمعة، دعوة إلى قطر، قال خلالها: نأمل عودة قطر إلى الصواب وتصحيح ما اقترفته من أخطاء”.

وأضاف الجبير، خلال مؤتمر صحفي عقده من واشنطن، ونشرته وزارة الخارجية عبر حسابها عبر “تويتر”: أن “قضية قطر خليجية وسيتم حلها خليجياً، والمشكلة لا علاقة لها بالعلاقات الأمريكية السعودية”.

وتابع: “وضعنا قائمة بممولي الإرهاب وقطر رفضتها وطريقة ردها إقرار بأنها تمول الإرهاب، ونأمل أن تصحح قطر من مسارها وتعود إلى الطريق الصحيح”.

وبيّن الجبير، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، سيزور اليوم السبت 24 مارس/ آذار، بوسطن ضمن زيارته الرسمية التي يجريها حاليا في الولايات المتحدة.

وفي سياق آخر، شن الجبير هجوماً واسعاً على إيران، قائلاً: إن “إيران نفذت عمليات إرهابية داخل المملكة، واغتالت دبلوماسيين سعوديين”.

وأشار إلى أن” إيران جندت الميليشيات في اليمن وأطلقت صواريخ على السعودية، وينبغي أن تخرج طهران من اليمن وتحترم القوانين الدولية”، مؤكداً على أن “النزاع في اليمن يمني يمني، والحوثيون يمكن أن يضطلعوا بدور في البلاد، لكن لا يجب أن يكون دورهم السيطرة عليها”.

وأردف الجبير :”السعودية لا تحتاج لمن يدافع عنها، ورجالها قادرون على حماية حدودها”، مشيراً إلى أن “تصريحات وزير خارجية إيران دوماً ما تكون غريبة، وعلى طهران أن تغير من سلوكها وتوقف دعمها للإرهاب، وتحترم حسن الجوار، كما أن الاتفاق النووي الإيراني تشوبه عيوب كثيرة ويحتاج للمراجعة”.

وبشأن تعيين الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، لجون بولتون مستشاراً للأمن القومي الأمريكي، قال الجبير: إن “بولتون رجل حاسم وموقفه من إيران مقبول ومعقول”.

يُشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عيّن السياسي الأمريكي المتطرف “جون بولتون” في منصب مستشار الأمن القومي، والمعروف بمعاداته للفلسطينيين وحقهم في إقامة دولتهم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن