السعودية.. سجن وغرامة للأزواج المتجسسين على بعضهم

السعودية.. سجن وغرامة للأزواج المتجسسين على بعضهم

أعلنت وزارة الثقافة السعودية، أمس الاثنين، أن الأزواج الذين يتجسّسون على هواتف أزواجهم في البلاد سيواجهون عقوبة السجن لمدة عام ودفع غرامة قيمتها 500 ألف ريال (133 ألف دولار).

ووفق بيان لمركز التواصل الدولي التابع لوزارة الثقافة السعودية، فإن هذه العقوبات دخلت حيّز التنفيذ الأسبوع الماضي في السعودية؛ كجزء من قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية الذي يُجرّم مثل هذه الأعمال، الذي يأتي ضمن مبادرة أوسع تهدف إلى تقوية حماية أمن المعلومات والمحافظة على حقوق مستخدمي الإنترنت، إلى جانب حماية خصوصية الأفراد والمجتمع.

وتنصّ المادة الثالثة من القانون على أن “العقوبة تتراوح بين السجن لمدة لا تتجاوز العام وغرامة مالية لا تتجاوز 500 ألف ريال أو أي منهما”، في حال قام رجل أو زوجته بالتجسّس على الآخر من خلال هاتفه أو هاتفها النقّال.

وذكر المركز، في بيان نشره الاثنين على موقعه الرسمي، أن هذه الخطوة تأتي في مسعى من المملكة لـ “حماية الأخلاق والخصوصية”.

وقال: “على الأزواج الذين يخطّطون للتجسّس على هواتف شركائهم في السعودية التفكير أكثر من مرة، لأن هذا الأمر قد يكلفهم غرامة قدرها 500 ألف ريال (133 ألف دولار) مع عقوبة السجن لعام”.

وتابع أن النص القانوني الجديد هو جزء من قانون لمكافحة الجريمة المعلوماتية. وأضاف: إن “القانون يأتي وسط زيادة كبيرة في الجرائم المعلوماتية مثل الابتزاز والاختلاس والتشهير”. كما يجرّم القانون “التجسّس أو اعتراض أو استقبال البيانات المرسلة عبر شبكة المعلومات دون إذن شرعي”.

وتعدّ المملكة العربية السعودية من بين الدول الأكثر استخداماً لتطبيقات الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي مقارنة بعدد السكان، حيث قرّرت وزارة الداخلية العام الماضي، إنشاء وحدة خاصة برصد التجاوزات بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة؛ لرصد المتجاوزين للآداب العامة وتحويلهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن