السقا: عمليات توسعة بمعبر كرم أبو سالم لأدخال مواد الإعمار

السقا

كشف وزير العدل في حكومة التوافق الوطني سليم السقا، عن جهود كبيرة تبذلها حكومة التوافق من أجل الإسراع في تنفيذ مشاريع عادة الإعمار في قطاع غزة.

وأشار السقا في تصريحات صحفية  الاثنين، إلى وجود إجراءات وأعمال توسعه تجري على معبر كرم أبو سالم التجاري أقصى جنوب قطاع غزة، لتجهيز إدخال عدد أكبر من الشحانات المحملة بالمواد الخام الخاصة بالإعمار للقطاع”.

وبين أنه حتى اللحظة ستدخل مواد البناء عبر كرم أبو سالم، موضحا أن هناك اتصالات تجري لإدخالها عبر معابر أخرى من بينها معبر رفح الحدودي مع الأراضي المصرية.

ونفى وجود أي اتفاق مع الجانب المصري بنشر قوات أمن مصرية، على جانبي معبر رفح لتسهيل دخول مواد البناء، مؤكداً أن الاتصالات مستمرة مع مصر بشان تسهيل إدخال مواد البناء لغزة لكن لا يوجد اتفاق على معبر رفح بهذا الشأن.

وأوضح السقا أن ما جرى خلال مؤتمر الإعمار في جمهورية مصر العربية، وتوفير المال اللازم لمشاريع الإعمار، خطوة هامة جداً وأولى نحو بدء بالتنفيذ وتعويض المتضررين من الحرب “الإسرائيلية” الأخيرة.

وذكر أن المبلغ الذي تم تخصيصه للإعمار في قطاع غزة قد يستغرق بعض الوقت قبل وصوله إلى غزة، مشيراً إلى أن الأمر يتعلق بميزانية الدول التي تبرعت وتجهيزها وتحويلها لغزة.

ولفت، السقا، إلى أن مشاريع الإعمار ستُنفذ في القريب العاجل، بعد تجهيز كافة المعابر التجارية بشكل كامل لإدخال المواد الخام والبناء.

واختتم في القاهرة مساء أمس مؤتمر إعادة إعمار غزة، الذي دعت إليه مصر وفلسطين والنرويج، وذلك بمشاركة وفود من 50 دولة، بينها 30 وزير خارجية ومؤسسات إقليمية ودولية، بحسب وزارة الخارجية المصرية.

وأعلن وزير الخارجية النرويجي، بورج بريند، أن المشاركين في المؤتمر تعهدوا بتقديم 5.4 مليار دولار، نصفها لإعادة إعمار غزة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن