الشرق الأوسط: مصادر تستبعد التوصل إلى تهدئة شاملة في غزة وهذا السيناريو المتوقع

الشرق الأوسط: مصادر تستبعد التوصل إلى تهدئة شاملة في غزة وهذا السيناريو المتوقع
الشرق الأوسط: مصادر تستبعد التوصل إلى تهدئة شاملة في غزة وهذا السيناريو المتوقع

كشفت مصادر متعددة لصحيفة (الشرق الأوسط) الدولية، اليوم الاثنين، عن جهود مصر لتثبيت التهدئة وتخفيف الحصار عن قطاع غزة، مشيرة إلى أن التهدئة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية لا تعني أن هناك اتفاقاً على ذلك.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصادر في تل أبيب و رام الله ، أن “الجهود المصرية في هذا السياق ترمي إلى وقف نار حقيقي، والانعطاف نحو تهدئة شاملة تتيح إعمار غزة”.

وأشارت إلى أنه مع ذلك فإن من النادر أن تجد مسؤولاً يتحدث عن نجاح هذه الجهود، ولذلك فإن السيناريو الأقرب إلى الواقع، هو وقوع صدامات يحرص كل طرف على أن تبقى محدودة ومحسوبة من الطرفين.

ولفتت إلى أن ذلك يأتي في الوقت الذي اختتم فيه الجانبان، في الحكومة الإسرائيلية وفي قيادة حركة “حماس”، تبادل القصف الصاروخي، وأتبعاه بتصريحات تهديد ملتهبة، حيث تبادلا أمس رسائل التهدئة، عبر الوسيط المصري، فأكد كل منهما للآخر عدم رغبته في التصعيد، واستعداده للالتزام بشروط التهدئة التي توصلا إليها في شهر يونيو (حزيران) الماضي، بعد العمليات الحربية الإسرائيلية على قطاع غزة في شهر مايو (أيار).

وأكدت أن هذه الجولة من التوتر كانت قد بدأت على إثر سقوط صاروخين، انطلقا من غزة باتجاه تل أبيب، صبيحة السبت الماضي، ومع أنهما سقطا في البحر بعيداً جداً عن المنطقة المأهولة، لدرجة أن منظومة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية لم تطلق صاروخا، ورداً على ذلك، قامت “إسرائيل” بشن غارات جوية في غزة في وقت متأخر من ليل السبت – الأحد.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن