الشيخ/ اتفاق على تشغيل الوطنية بغزة والجيل الثالث قبل نهاية العام

حسين الشيخ

أعلن رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية حسين الشيخ، مساء الثلاثاء، توقيع مذكرة تفاهم مع سلطات الإسرائيلية حول تنظيم قطاع الطاقة في فلسطين.

الوطنية والجيل الثالث

وإشتملت مذكرة التفاهم وفق ما قاله الشيخ في بيان صحفي، على تنظيم قطاع الاتصالات في دولة فلسطين بما يشمل تشغيل الوطنية موبايل في قطاع غزة، وتشغيل خدمة الجيل الثالث في فلسطين مع نهاية العام الجاري.

وحول عملية تبادل البريد بين فلسطين وباقي دول  العالم، قال الشيخ إنه جرى التوقيع على مذكرة تفاهم بهذا الشأن، تشمل استقلالية كاملة من حيث التحاسب وحرية حركة البريد حسب قرارات منظمة البريد العالمية.

الكهرباء

أوضح الشيخ إنه جرى الاتفاق مع الاحتلال على نقل صلاحيات الكهرباء للحكومة الفلسطينية، بما في ذلك التحكم الكامل بنقاط الربط والقطع (حوالي 230 نقطة) منتشرة في أنحاء الوطن.

كما اتفقوا على أن يتعامل الجانب الاسرائيلي مع الجانب الفلسطيني كدولة مستوردة للطاقة، وليس كأفراد كما كان معمول به في السابق.

إتفاق كهربائي تجاري

وكشف الشيخ عن اتفاق تجاري جديد بين الفلسطينيين والاسرائيليين سيتم انجازه خلال ستة أشهر القادمة، يشمل الاتفاق على تعرفة جديدة للكهرباء أقل مما هي عليه حالياً بـ 1.5% مؤقتاً إلى حين الاتفاق على التعرفة النهائية.

وأضاف أنه تمت تسوية شاملة لديون الكهرباء المتراكمة على الفلسطينيين، بما في ذلك تخفيض ما يقارب نصف المبلغ المصرح به من قبل شركة كهرباء اسرائيل على أن يتم دفع المبالغ المتبقية على 48 دفعة شهرية، وبلغت مليار و800 مليون شيكل تقريباً.

الاحتلال يعترف بأموال محتجزة لديها

وإعترفت سلطات الاحتلال بأموال محتجزة لديها منذ عشرات السنوات، حيث تم الاتفاق على تحويلها لخزينة السلطة الفلسطينة مستقبلاً والتحاسب على اساس شهري.

وفي حال التزام السلطة الفلسطينية بدفع فاتورة الكهرباء كاملة، سيتم وقف عملية اقتطاع أموال من فاتورة المقاصة الفلسطينية لصالح ديون الكهرباء، على عكس ما تفعله دولة الاحتلال حالياً.

الكهرباء في محافظات الجنوب

وتعهدت السلطة الفلسطينية بالابقاء على إلتزاماتها إتجاه مواطنيها في المحافظات الجنوبية، بتوفير الكهرباء لهم.

وشدد على ضرورة التزام الدول المانحة بمزيد من الدعم لقطاع الطاقة في فلسطين، وذلك من خلال مؤتمر المانحين الذي سيعقد في نيويورك في الاسبوع القادم.

وقال إن هذه المذكرة تأتي في في اطار تعزيز توجه القيادة الفلسطينية في فرض سيطرتها على كافة مناحي القطاعات الحيوية لدولة فلسطين، وتجسيدا لهذا التوجه فقد قمنا بسلسلة من الاجراءات لنزع الصلاحيات كاملة من الحكومة الاسرائيلية لصالح حكومة  الفلسطينية.

وأشار الشيخ أنه قبل اسبوع تم الاتفاق مع سلطات الإسرائيلية على تشغيل خط إقليمي يربط مدينة أريحا الصناعية الزراعية ومدينة الشونة في الأردن الشقيق وصولاً إلى ميناء العقبة ومن ثم إلى الخارج.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن