الصحة بغزة: وصول كميات محدودة من مواد الفحص المخبري

الصحة بغزة: وصول كميات محدودة من مواد الفحص المخبري

أكد المتحدث الرسمي باسم وزار الصحة في قطاع غزة، الدكتور أشرف القدرة، أن وزارته أنهت مع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة إجراءات الحجر الصحي لـ 888 مستضافاً.

وقال القدرة خلال الإيجاز الصحفي الخاص بمتابعة مستجدات فيروس “كورونا”، إن الجهات الحكومية تتابع انفاذ كافة الإجراءات والسياسات لمواجهة الفيروس، لافتا إلى أن إجمالي الحالات التي تم تسجيل إصابتها بكورونا خلال الأيام الماضية في قطاع غزة 13 حالة وتم تعافي 6 حالات منها ونقلت إلى مركز الحجر الصحي في معبر رفح، بينما بقيت 7 حالات تحت المتابعة الصحية في مستشفى العزل بمعبر رفح.

وأضاف أن وزارة الصحة ستنهي خلال ساعات اليوم الحجر الصحي لـــ 130 مستضافا داخل مركز مسقط جباليا و مدرسة القطامي ومستشفى الامل من بينهم 25 من الطواقم الطبية والشرطية والخدمات المساندة.

ونوه إلى أن وزارته لديها القدرة على إجراء الفحوصات في المختبر المركزي دون الحاجة لإرسالها إلى خارج قطاع غزة وما يترتب عليه من مشقة وجهد وتأخر في النتائج، مؤكدا أن المختبر المركزي أتم 489 فحص مخبري خلال اليومين السابقين لإتمام إنهاء الحجر الصحي للمستضافين كانت جميعها سلبية فيما سجل مساء أمس إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة من بين المحجورين وحالته مطمئنة.

وأشار القدرة إلى أن كمية محدودة من مواد الفحص المخبري وصلت قبل قليل من الجهات الدولية ولكنها غير كافية، “ونطالب وزارة الصحة برام الله ومنظمة الصحة العالمية والجهات المعنية بتوفير مواد الفحص بشكل مستمر”.

وحمل الاحتلال الإسرائيلي مسئولية هشاشة الوضع الصحي والإنساني في قطاع غزة وعدم توفر الإمكانيات اللازمة لمواجهة جائحة كورونا، داعيا المجتمع الدولي والمؤسسات الإنسانية والإغاثية إلى رفع شعار تمكين الطواقم الطبية من تقديم الرعاية الصحية في يوم الصحة العالمي.

ووجه القدرة نداء للمواطنين بالالتزام التام بإجراءات الوقاية والسلامة وتجنب التجمعات والاماكن العامة وشاطئ البحر والتقليل من الحركة والمكوث لفترات أطول في المنزل من أجل سلامتهم وسلامة مجتمعهم لاسيما كبار السن والأطفال وذوي الأمراض المزمنة وضعف المناعة ومرضى الجهاز التنفسي.

وجدد الدعوة للمستضافين الذين غادروا مراكز الحجر الصحي إلى اتباع الارشادات التي وضحت لهم من خلال الفريق الطبي خلال مغادرتهم لمراكز الحجر بما في ذلك المكوث في المنزل خلال الأسبوع الأول مع تجنب الاختلاط وعدم التزاور وتحقيق التباعد الاجتماعي.

وأبرق الناطق باسم وزارة الصحة بالتهاني للذين أنهوا فترة الحجر الصحي بالسلامة والعودة لأحبائهم وذويهم والذين شكلوا صمام أمان بوعيهم وتفهمهم وتحمل المسؤولية مع المؤسسات الحكومية من أجل تحصين المجتمع.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن