الطاقة المتجددة تهيمن على إنتاج الكهرباء في العالم

الطاقة المتجددة تهيمن على إنتاج الكهرباء في العالم
الطاقة المتجددة تهيمن على إنتاج الكهرباء في العالم

تستعد الطاقة المتجددة للهيمنة بشكل شبه كامل على الإنتاج العالمي الجديد خلال السنوات الخمس المقبلة.

ووفقا لتقرير من وكالة الطاقة الدولية، صدر اليوم الأربعاء (1/12)، من المنتظر أن تمثل الطاقة المتجددة نحو 95% من الزيادة في القدرة على إنتاج الكهرباء في العالم من الآن وحتى نهاية 2026 .

كما يتوقع أن تسهم الطاقة الشمسية بنصف هذه الزيادة.

صعود المتجددة

ويأتي ذلك على الرغم من ارتفاع تكاليف المواد المستخدمة في صناعة ألواح الطاقة الشمسية ومحركات الرياح.

وقالت الوكالة ومقرها باريس في تقريرها السنوي عن سوق الطاقة المتجددة إن القدرة على إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة سترتفع إلى ثاني أعلى مستوياتها على الإطلاق في 2021.

وقال فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية «الزيادات القياسية هذا العام في إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة والتي بلغت 290 جيجاوات تمثل إشارة أخرى على ظهور اقتصاد عالمي جديد للطاقة».

أكثر تنافسية

وأضاف «الارتفاع الذي نشهده الآن في أسعار السلع والطاقة يمثل تحديات جديدة لقطاع الطاقة المتجددة، لكن ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري يجعل مصادر الطاقة المتجددة أكثر تنافسية».

• السعودية توقع مذكرة تفاهم بشأن الطاقة المتجددة مع الصين

وتابع تقرير الوكالة أن قدرة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في عام 2026 ستعادل إجمالي طاقة إنتاج الكهرباء العالمية من الوقود الأحفوري والطاقة النووية مجتمعين.

وأضافت الوكالة أن السياسات الأكثر قوة التي انتهجتها الحكومات وتعهدات مؤتمر المناخ في جلاسجو الشهر الماضي قادت هذه الزيادات لكن وتيرة نمو الطاقة المتجددة يتعين أن تتسارع للحد من ارتفاع درجات حرارة العالم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن