العبادي يدعو روسيا لضرب تنظيم الدولة بالعراق

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنه لا يمانع تنفيذ الجانب الروسي ضربات جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق بعد التنسيق مع حكومته، مشيرا إلى أنه وجه الدعوة لموسكو للقيام بذلك.

وأبدى العبادي خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى الحكومة في بغداد مساء السبت- استغرابه من تحفظ بعض الأطراف السياسية من تعاون حكومته مع روسيا في الحرب ضد التنظيم.

وأضاف أن مصلحة العراق تقتضي دعوة الجميع للمشاركة في محاربة تنظيم الدولة، مشيرا إلى أنه تحدث للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الحرب على التنظيم خلال لقائهما في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

أوضح أن التحالف الرباعي الذي يضم العراق وسوريا وإيران وروسيا، هو “تحالف أمني واستخباري، وليس هناك مانع من تزويدنا بالسلاح من التحالف الرباعي، وأي معونات لمحاربة داعش سنأخذها”، لافتا إلى أن “الولايات المتحدة الأميركية لديها تحفظ على التنسيق الأمني مع روسيا وإيران وسوريا”.

ويرى دبلوماسيون أن العبادي قد يستخدم الوجود الروسي المتنامي كوسيلة ضغط على الأميركيين في إطار سعيه للحصول على المزيد من الأسلحة من واشنطن، بينما يرى آخرون أن الاتفاق بشأن التعاون مع روسيا لا يعني أن الولايات المتحدة ستفقد نفوذها لدى حكومة بغداد.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي -الأحد الماضي- بدء التنسيق الأمني والاستخباري بين الدول الأربع لاستهداف تنظيم الدولة، لكنها لم تعلن تفاصيل التنسيق.

.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن