العسيلي يكشف تفاصيل الحوار الفلسطيني الأمريكي الذي استمر لـ5 ساعات متواصلة

العسيلي يكشف تفاصيل الحوار الفلسطيني الأمريكي الذي استمر لـ5 ساعات متواصلة
الحوار الفلسطيني الأمريكي

كشف وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، اليوم الأربعاء، تفاصيل الحوار الفلسطيني الأمريكي الذي عقد يوم أمس واستمر لمدة 5 ساعات متواصلة.

وقال العسيلي في حديث مع إذاعة (صوت فلسطين) الرسمية، إن الحوار الفلسطيني الأمريكي كان في غاية الأهمية، حيث شارك من الجانب الفلسطيني وزراء ورؤساء هيئات، ومثلهم من الجانب الأمريكي.

وأضاف : «طالبت في الكلمة الافتتاحية بتنفيذ كل المطالب السياسية التي وعد بها الرئيس الأمريكي جو بايدن سواء في حملته الانتخابية أو المكالمة الهاتفية بينه وبين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن)».

وبحسب العسيلي فإنه طالب بسرعة تنفيذ فتح القنصلية الامريكية في القدس وإعادة فتح مكتب منظمة التحرير في واشنطن، ووقف الاستيطان، ودعم الحكومة الفلسطينية، والتدخل لدى إسرائيل لوقف كافة الممارسات أحادية الجانب ، إضافة للمطالبة بالتنسيق في كل المجالات الاقتصادية.

وتابع : «طالبنا بإيجاد طريقة لإلغاء قرارات الكونغرس الأمريكي التي تمنع الحكومة الفلسطينية من تلقي دعم من الحكومة الامريكية لصالح الخزينة العامة”.

وأوضح ان هناك مشاريع لخمس سنوات بقيمة 250 مليون دولار امريكي سنويا، إضافة لمشاريع تطوير القطاع الخاص والشركات الفلسطينية.

وأكد ان الهدف الأساس هو الاستفادة من الولايات المتحدة الامريكية في مجابهة كل المعيقات الإسرائيلية التي تحد من تنمية الاقتصاد الفلسطيني.

• هل تتجه الإدارة الأمريكية لفتح قنوات اتصال مع حماس؟

وقال ان الجانب الفلسطيني طالب برفع كل المعيقات التي تقف في وجه تنمية الاقتصاد الفلسطيني ، وسهولة الحركة للمواطنين والبضائع ، والتدخل للمساعدة في عمليات التصدير (..) مبينا ان كل وزير فلسطيني شارك في الحوار تحدث بإسهاب عن أهم المطالب الواجب تنفيذها.

وأشار الى ان الجانب الفلسطيني طالب بوقف الخصم من أموال المقاصة والتدخل لدى إسرائيل لوقف سرقة الأموال الفلسطيني بشكل شهري.

وبين العسيلي ان رئيسة الوفد الأمريكي تحدثت في الكلمة الافتتاحية عن ضرورة خيار حل الدولتين ومجابهة كل المعيقات الإسرائيلية الموجودة.

وبين وزير الاقتصاد الفلسطيني ان الجانب الفلسطيني طالب بتشكيل لجنة متابعة فنية لمتابعة النقاط السابقة، وتسهيل عملية التجارة مع الولايات المتحدة الامريكية ، إضافة لفتح الأسواق الامريكية للتجارة الفلسطينية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن