الغارديان: هكذا ضغط بلير على ولي عهد الكويت لشراء أسلحة بريطانية

الغارديان: هكذا ضغط بلير على ولي عهد الكويت لشراء أسلحة بريطانية

كشفت وثائق صدرت حديثا أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، مارس ضغوطا على الكويت كي تشتري مدفعية بريطانية كاستجابة لدعم لندن لها خلال حرب الخليج.

وأوردت مذكرات إحاطة داخلية بين عامي 1998 و1999، نشرتها صحيفة (الغارديان) البريطانية، أن ضغوط بلير مارسها على ولي عهد الكويت آنذاك، الشيخ سعد الصباح، وشملت الاتصال به خلال توقف قصير على متن رحلة عودة من جنوب أفريقيا.

وتظهر المذكرات أن حكومة المملكة المتحدة تعتقد أنها “تستحق منح عقد معدات دفاعية كبير اعترافا بدفاعها عن الكويت” بعد غزو صدام حسين في عام 1990، وفق تقرير الصحيفة البريطانية.

ويكشف محضر اجتماع الكويت، الذي يبدو أنه تم الترتيب له على عجل، في يناير/كانون الثاني 1999، أن بلير استجاب لطلب مسؤولي وزارة الخارجية بالتحدث عن مدافع “الهاوتزر AS90″، وسط مخاوف من أن يذهب عقد هذه الأسلحة إلى الولايات المتحدة لشراء مدافع “M109” الخاصة بها.

وذكرت الصحيفة أن مذكرة من السكرتير الخاص فيليب بارتون إلى زميله في وزارة الخارجية البريطانية تيم بارو، تغطي الاجتماع بين بلير والصباح حينها، تقول إن “رئيس الوزراء أشاد بمدفع AS90، وقال إنه كان سلاحا فعالا، على الرغم من أنه كان يعلم أن الولايات المتحدة قد عرضت M109، وأعرب عن أمله الكبير في أن يتم تذكر كل الدعم الذي قدمته بريطانيا للكويت”.

وتقول المذكرة: “قال ولي العهد إن سعر AS90 كان مرتفعا جدا، فيما أشار رئيس الوزراء (بلير) إلى أن المدافع ستقوم بالمهمة بشكل ملائم”.

وتظهر مذكرات الإحاطة الداخلية من اليوم السابق للزيارة، الواردة في الملفات التي نشرها الأرشيف الوطني في كيو، أن بلير قيل له إن الحكومة “أصيبت بخيبة أمل بصراحة” لأنها “فازت بالقليل من الأعمال الدفاعية الكويتية منذ نهاية حرب الخليج”، مضيفا أنها كانت “صديقة مخلصة للكويت على مدى سنوات عديدة”.

وكان هذا الاجتماع الأحدث من بين العديد من المحاولات لجذب الكويتيين، والتي تضمنت رسالة من بلير إلى ولي العهد في الأشهر الثلاثة السابقة، وصف فيها رئيس الحكومة البريطانية “AS90” بأنها “أفضل سلاح من عيار 155 ملم في العالم اليوم”، زاعما تفوقها في المواصفات على نظيرتها الأمريكية.

وكتب بلير: “هذا الطلب مهم جدا للمملكة المتحدة ولصناعتنا في وقت عصيب”، وتابع: “سننتظر قراركم بفارغ الصبر”.

لكن هذه الجهود لم تجن ثمارها كما يبدو، حيث أعلنت الكويت عن نيتها شراء المدفعية الأمريكية بعد شهرين من زيارة بلير.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن