الغذاء والدواء الأميركية تقر عقارا لسرطان الجلد

Pills macro
Pills macro

الوطن اليوم-وكالات

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية على استخدام دواء جديد يُعالج أكثر أنواع سرطان الجلد ضررا والذي يعرف بالـ”ميلانوما” مما يعيد الأمل لآلاف المرضى.

وأوضحت الهيئة، في بيان لها، أن الدواء الجديد يحمل اسم (Cobimetinib) لعلاج سرطان الجلد المتقدم الذي ينتشر في أجزاء كبيرة من الجسم، ولا يمكن إزالته جراحيًا.

وأضافت أن سرطان الجلد إذا لم تتم معالجته في وقت مبكر فمن المحتمل أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويحدث ذلك مع ما يقرب من نصف عدد الأشخاص الذين يعانون من المرض، وذلك بسبب تحوره جينيًا.

وقال د. ريتشارد بازدر، مدير مكتب أمراض الدم والأورام بمركز المنتجات بهيئة الغذاء والدواء الأميركية، إن العقار الجديد يعد ثاني العقاقير التي تتم الموافقة عليها لعلاج سرطان الجلد المتقدم بعد العقار (vemurafenib) الذي تمت إجازته عام 2012.

وأوضح، في البيان، أن العقار الجديد يمنع تحور سرطان الجلد جينيا، وبالتالي يوقف تقدمه ويقلل خطر الإصابة بسرطان الجلد الثانوي، الذي يصيب 25% من مرضى سرطان الجلد، بالمقارنة مع العقار الأول.

وتمت الموافقة على العقار الجديد بعد اختباره على ما يقرب من خمسمئة مريض، يعانون من سرطان الجلد المتقدم، مع تحور المرض جينيًا، ووجدوا أنهم عاشوا لفترة أطول بحوالي 65%، بمعدل بقاء 17 شهرًا أكثر، بالمقارنة مع من تناولوا دواءً وهميًا.

وتتمثل الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا للعلاج في الإسهال والغثيان والحمى والقيء، وينصح من يتناولون العقار بتجنب أشعة الشمس عند الخروج إلى الشارع، وذلك عن طريق ارتداء الملابس الواقية من أشعة الشمس، ويحذر تناوله بالنسبة للسيدات الحوامل.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن