القاهرة تتدخل لوقف عدوان إسرائيلي على غزة

القاهرة تتدخل لوقف عدوان إسرائيلي على غزة

وكالات – الوطن اليوم

أكدت مصادر لقناة (RT)الروسية بأن حركة “حماس” طلبت من جمهورية مصر العربية التدخل لوقف عدوان محتمل من قبل إسرائيل على قطاع غزة.

وأشارت المصادر إلى أن وفد من الحركة سيجري محادثات مع المخابرات العامة المصرية في القاهرة، وسيضم الوفد قائد قوات الأمن بغزة اللواء توفيق أبونعيم.

هذا وعلمت صحيفة (الأخبار) اللبنانية من مصادر “حمساوية” أن اتصالات جرت أمس مع عدد من الوسطاء، في ضوء إعلان إسرائيل تقليص الوقود المخصص لتشغيل محطة الكهرباء في غزة بنسبة 50%، ردا على إطلاق الصواريخ من القطاع مؤخرا.

وخلال تلك الاتصالات، هددت الحركة بأنها ستصعّد في المنطقة الحدودية خلال الأيام المقبلة عبر إعادة تفعيل “الأدوات الخشنة” ضمن “مسيرات العودة”، ومنها إطلاق البالونات الحارقة والمتفجرة ووحدات “الإرباك الليلي”.حسب الصحيفة

ونفت “حماس” أي علاقة لها أو للفصائل بإطلاق الصواريخ التي أدت إلى إصابة 16 مستوطنا إسرائيليا بـ”الهلع”، وترافقت مع سقوط صاروخ من “القبة الحديدية” على أحد المباني في “سديروت”.

وقال المتحدث باسم الحركة، حازم قاسم، إن الفصائل لم تعلن مسؤوليتها عن التصعيد الأخير، وإن “ادعاءات الاحتلال تأتي ليبرّر عدوانه المستمر”.

وحذر متحدث آخر باسم الحركة، هو عبد اللطيف القانوع، بدوره، من أن “على الاحتلال تحمّل نتائج قرار تقليص كميات الوقود لمحطة كهرباء غزة”، مطالباً الوسطاء المصريين والقطريين بالتحرك.

وذكرت الصحيفة بأن السلطات المصرية جددت دعوتها “حماس” إلى زيارة القاهرة في الأيام المقبلة، وذلك للتباحث في العلاقات الثنائية وتواصل تنفيذ تفاهمات التهدئة.

ومع أن الزيارة كانت مقررة الشهر المقبل، دفعت التطورات الأخيرة والتهديدات الإسرائيلية إلى استعجالها تفاديا لمواجهة جديدة.وفقا للصحيفة

وعلمت الصحيفة أن دعوة أخرى من المخابرات المصرية وصلت إلى “الجهاد الإسلامي” مساء أمس لإجراء مباحثات ثنائية.

وكانت قناة (كان) العبرية الرسمية، ذكرت بأن “إسرائيل نقلت رسالة تهديد إلى حركة حماس، عبر المخابرات المصرية، بعد تكرار إطلاق الصواريخ خلال الأيام الأخيرة”.

وأضافت أن القاهرة نقلت إلى “حماس” رسالة تحذير مفادها أن إسرائيل “لن تتردد في مهاجمة غزة، ولن تكبل الأحداث في الجبهة الشمالية يدها عن تشديد هجماتها ضد القطاع”.

وتابعت القناة أن “إسرائيل أكدت للمخابرات المصرية أنها لن تتوانى عن مهاجمة غزة، سواء بسبب الانتخابات أو غيرها”.

وزادت القناة بأن التقديرات الأمنية الإسرائيلية تفيد بضلوع حركة “الجهاد الإسلامي” بإطلاق الصواريخ من غزة على جنوب إسرائيل.

وأردفت أن “حماس أبلغت مصر أن إطلاق الصواريخ مخالف لمصلحتها (الحركة)”.

هذا وأفادت تقارير متطابقة، يوم الإثنين، بأن وفدا من حركة “حماس” في قطاع غزة توجه إلى العاصمة المصرية القاهرة للتباحث بشأن العديد من الملفات.

وقالت مصادر في معبر رفح الحدودي لـ صحيفة (القدس) المحلية إن وفدا من ثلاث شخصيات بالحركة غادر القطاع، فيما نفت مصادر رسمية داخل المعبر علمها بذلك، مشيرة إلى أن المعبر مغلق أمام حركة المسافرين في كلا الاتجاهين.

وتشير مصادر أُخرى إلى أن الوفد ضم: روحي مشتهى، عضو المكتب السياسي لحماس ومسؤول ملف التنسيق بين الحركة والجانب المصري، وبرفقته توفيق أبو نعيم قائد قوى الأمن بغزة، لافتةً إلى أن الوفد قد يلتحق به وفد آخر من غزة والخارج في وقت لاحق خلال الأيام المقبلة، في حال كان هناك تطورات مهمة في المباحثات التي ستجري.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن