الكنيست الإسرائيلي تصوت اليوم على قانون كورونا لمنع التظاهرات

الكنيست الإسرائيلي تصوت اليوم على قانون كورونا لمنع التظاهرات
الكنيست الإسرائيلي تصوت اليوم على قانون كورونا لمنع التظاهرات

أفادت مصادر صحفية عبرية، بأنه يتوقع أن تصوت الهيئة العامة للكنيست اليوم الجمعة، بالقراءتين الثانية والثالثة على تعديل قانون صلاحيات كورونا ، الذي يهدف إلى منح الحكومة صلاحيات بفرض قيود كبيرة على المظاهرات ضد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو .

وأشارت إلى أن هذا القرار يأتي ضمن مكافحة انتشار فيروس كورونا، مضيفة أن الإغلاق المشدد سيدخل حيز التنفيذ عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم.

وصادقت الهيئة العامة للكنيست، أمس، على التعديل بالقراءة الأولى وأيده 36 عضو كنيست وعارضه 32 عضوا، بينهم اثنان من حزب “كاحول لافان”. كما ناقشت لجنة القانون والدستور في الكنيست التعديل على القانون وحددت الساعة الثامنة والنصف من صباح اليوم موعدا نهائيا لتقديم اعتراضات.

وذكرت وسائل إعلام أن صيغة القانون الجديد لا تحدد القيود التي بالإمكان فرضها، وتمنح بذلك الحكومة صلاحيات كبيرة جدا بفرض قيود على التجمهر في المظاهرات. كما يسمح تعديل القانون للحكومة بمنع شخص من المشاركة في مظاهرة في حال جرت في مكان يبعد عن بيته مسافة تزيد عن كيلومتر واحد. وفق عرب 48

يشار إلى أن هذا التعديل يغير بشكل جوهري البنود المتعلقة بالمظاهرات والتي شملها قانون صلاحيات كورونا الذي جرى سنّه منذ تموز/يوليو الماضي. في حينه، نص القانون على السماح للحكومة بفرض قيود تتعلق بالحفاظ على المسافة بين متظاهر وآخر، لكنه لم يسمح لها بمنع مواطنين من الوصول إلى مكان المظاهرة خلال فترة الإغلاق.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن