اللواء حازم عطا الله يدعو حركة حماس إلي نزع سلاحها لانجاح المصالحة

اللواء حازم عطا الله
اللواء حازم عطا الله

أكد مدير عام الشرطة الفلسطينية اللواء حازم عطاالله، اليوم الأربعاء، انه يتوجب على حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة نزع سلاحها من اجل انجاح اتفاق المصالحة الذي وقعته الشهر الماضي مع حركة فتح.

وتأتي تصريحات اللواء حازم عطاالله بينما بدأت الشروخ تظهر في اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي تم توقيعه بوساطة مصرية حول مسألة الامن في قطاع غزة.

وقعت حماس وفتح في 12 تشرين الاول/اكتوبر اتفاق مصالحة في القاهرة برعاية مصرية. وبموجب هذا الاتفاق يفترض ان تستعيد السلطة الفلسطينية السيطرة على قطاع غزة بحلول الأول من كانون الاول/ديسمبر.

وقال عطاالله للصحافيين الأجانب في مدينة رام الله “نحن نتحدث عن سلطة واحدة، قانون واحد وسلاح واحد” مكررا تصريحات للرئيس الفلسطيني محمود عباس.حسب فرانس برس

وردا على سؤال حول امكانية السماح لكتائب القسام، الجناح المسلح لحركة حماس بالاحتفاظ بسلاحه عند تولي السيطرة على الشرطة في قطاع غزة، اجاب عطاالله بالنفي.

وتابع “هذا مستحيل. كيف يمكنني تولي الامن عندما يوجد هناك كل تلك الصواريخ والمسدسات وغيرها؟ هل هذا ممكن؟”

وتساءل عطالله “كيف يمكنني ان اكون مسؤولا؟ من سيقف ويقول انا مدير عام الشرطة، وانا المسؤول، في حال لم أسيطر على كل شيء”.

ولم يتطرق اتفاق المصالحة الى مستقبل الجناح العسكري لحركة حماس. ورفضت حماس حتى الان فكرة نزع سلاحها.

وقال عطاالله إن “نحو 8 الاف الى تسعة الاف رجل شرطة كانوا يعملون في غزة قبل سيطرة حركة حماس عليه سيعودون الى عملهم.” ورفض فكرة الاندماج مع قوات الشرطة التي تقودها حركة حماس.

وأشار عطاالله إلى ان “عودة الشرطة الى غزة تحتاج الى دعم مالي كبير، لأن ميزانيتها ستتضاعف.”

وبموجب الاتفاق الذي تم توقيعه في القاهرة، سيسعى الطرفان أيضا الى تشكيل حكومة وحدة بينما يمكن لحماس ان تنضم في نهاية المطاف الى منظمة التحرير الفلسطينية، الشريك التفاوضي الرئيسي لإسرائيل في محادثات السلام.

وربطت اسرائيل الحوار مع اي حكومة وحدة وطنية فلسطينية بقطع علاقات حماس بايران، العدو اللدود للدولة العبرية.

وقامت حماس في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر بتسليم معابر قطاع غزة للسلطة الفلسطينية، لكن مسؤولين فلسطينيين ما زالوا يطالبون بالسيطرة فعليا عليها.

و شدد رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله الثلاثاء على “أهمية تمكين الحكومة من بسط سيطرتها وسيادتها الكاملة على جميع المعابر في قطاع غزة.”

وقال فيما عد اول بادرة توتر، إنه “لا يمكن للمعابر أن تعمل دون أمن كما هي عليه الحال لغاية اللحظة، ودون سيطرة فعلية للأجهزة الأمنية فيها”.

بينما رفضت حركة حماس في بيان تصريحات الحمد الله، مشيرة انها قامت بتسليم السيطرة بشكل كامل.

وسيطرت حماس على قطاع غزة منتصف العام 2007 بعد ان طردت عناصر فتح الموالين للرئيس الفلسطيني محمود عباس من القطاع إثر اشتباكات دامية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن