المادة الأساسية في السجائر الإلكترونية “منتج نفطي”

الوطن اليوم - المادة الأساسية في السجائر الإلكترونية

أكدت الباحثة في الأمراض السرطانية بمستشفى هايدلبرج الجامعي مارتينا بوتشكه لانجر، أن هناك تحفظات صحية على السجائر الإلكترونية وخاصة فيما يتعلق بالأطفال والشبيبة وغير المدخنين.

وأوضحت الخبيرة الألمانية أن مادة بروبيلين جليكول الأساسية في السجائر الإلكترونية هي منتج نفطي في الأصل وأن هذه السجائر تحتوي أيضاً على نكهات ونيكوتين، وقالت: إن منتجي مادة بروبيلين جليكول أنفسهم يحذرون من استنشاق بخارها الذي ينتج عند تدخينها.

يشار إلى أن المحكمة الإدارية العليا في ألمانيا تنظر حالياً دعوى تطالب باعتبار النيكوتين الذي يستخدم في السجائر الإلكترونية بمثابة عقار يستوجب الحصول على ترخيص قبل استخدامه، وأكدت “مارتينا” أن بخار مادة بروبيلين جليكول يتسبب في متاعب للجهاز التنفسي وأنه قد ثبت علمياً أن الأدخنة التي تستخدم في المسارح والحفلات لإحداث ضباب تتسبب بشكل متزايد في الإصابة بأمراض مزمنة للجهاز التنفسي وأوضحت أن مادة بروبيلين تستخدم في إحداث هذا الضباب.

ورداً على سؤال بشأن ما إذا كانت هذه السجائر أقل ضرراً من السجائر العادية، قالت الخبيرة الألمانية: إن هذه السجائر ربما خفضت المخاطر الصحية لدى مدخني السجائر التقليدية “ولكن ليس لدينا حتى الآن بيانات عن ذلك لأن هذه المنتجات لم تصبح شائعة سوى منذ فترة قصيرة لا يمكن معها دراسة آثارها الصحية بعيدة المدى”.

وحذرت من الاستخفاف بخطورة النيكوتين الذي تحتوي عليه هذه السجائر، وشددت على أن تدخينها يؤدي للإدمان وأن النيكوتين الذي تحتوي عليه يسمم الخلية البشرية ويساعد على نمو الخلايا السرطانية الموجودة فعلاً “بل إن هناك شبهة تحوم حول هذا النيكوتين بأنه يسبب السرطان”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن