المصادقة على بناء 650 وحدة استيطانية جديدة قرب رام الله

المصادقة على بناء 650 وحدة استيطانية جديدة قرب رام الله

رام الله – الوطن اليوم: صادقت الحكومة الإسرائيلية على توسيع حي على وشك الإنشاء في مستوطنة “بيت إيل” المجاورة لمدينة رام الله في الضفة الغربية، ليشمل بناء 650 وحدة سكنية جديدة في المستوطنة عوضا عن 296 وحدة تمت المصادقة عليها في وقت سابق.

ويأتي بناء الحي الاستيطاني الجديد، بزعم “تعويض” تمنحه الحكومة الإسرائيلية للمستوطنين بعد إخلاء حي “أولبانا” في عام 2012 وحي “دارينوف” في عام 2015، غير القانونيين في المستوطنة.حسب صحيفة “يسرائيل هيوم”

وأوضحت الصحيفة أن إجراءات التخطيط التي تعمل عليها ما يسمى بـ”الإدارة المدنية” التباعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، في مراحلها الأخيرة، ومن المتوقع أن يبدأ البناء قريبًا.كما ذكر موقع “عرب 48”

وقالت الصحيفة إن مخطط توسعة الحي الاستيطاني الذي لم يقم بعد جاء بقرار من المجلس الاستيطاني في “بيت إيل” ووزارة الإسكان، وأكدت أنه تم المصادقة على القرار الأسبوع الماضي.

وبينت الصحيفة بأن إقامة الحي الاستيطاني الجديد والذي من المقرر أن يضم 650 وحدة سكنية، يرفع من الكثافة السكانية للمستوطنين في المنطقة بنسبة 65%.

وستبنى هذه الوحدات الاستيطانية لإعادة توطين عائلات المستوطنين الذين تم إخلاؤهم من مستوطنة “بيت إيل” قبل سنتين بأمر من المحكمة الإسرائيلية العليا، بعد أن بنى المستوطنون بيوتهم على أرض فلسطينية بملكية خاصة.

وفي شهر نيسان/ أبريل 2017، أقرت وزارة الإسكان الإسرائيلية أنه تم بناء مبنيين على أراض فلسطينية خاصة في داخل مستوطنة “بيت إيل”، بيد أنها زعمت أن البناء نجم عن طريق “الخطأ”.

وعلم أن المباني قد أقيمت في سنوات الثمانينيات من قبل شركة “عميدار”. وأكدت مصادر مطلعة على أنها أقيمت على القسائم 80 و81 و90 من قطعة الأرض رقم 4 من أراضي دورا القرع، شمال رام لله، قرب قريتي يبرود وجفنا، وهي أراض خاصة.

ونقلت تقارير عبرية عن رئيس المجلس الاستيطاني في المستوطنة، شاي ألون، قوله إن “هذه رسالة حقيقية لسكان “بيت إيل” والمستوطنة بأكملها، بسبب النضال العنيد لنا جميعا، سينمو المجلس في المستقبل القريب بمئات الوحدات السكنية وآلاف السكان الجدد”.

وتابع أنه “يأمل أن تكون هذه الخطوة بمثابة انطلاقة جديدة في بناء المزيد والمزيد من الوحدات السكنية في المستوطنة”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن