المفاوضات بين طالبان وواشنطن تتواصل في الدوحة

المفاوضات بين طالبان وواشنطن تتواصل في الدوحة

تتواصل المفاوضات بين حركة طالبان الأفغانية والمبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد وفريقه في العاصمة القطرية الدوحة، وذلك كما نقلت مصادر في أفغانستان عن المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد.

وكانت المفاوضات الحالية انطلقت الاثنين الماضي في الدوحة وفق الأجندة التي المتفق عليها في اللقاء الأخير بين طالبان والأميركيين الشهر الماضي.

وكانت طالبان هددت بإيقاف المفاوضات مع واشنطن في حال استمرار الضغوط على الحركة.

من جهتها أكدت الولايات المتحدة لقاء مبعوثها مع ممثلين عن طالبان في قطر، مشيرة إلى أن المحادثات تأتي في إطار سعي واشنطن للتفاوض على إنهاء الحرب الأفغانية، رغم استمرار الحركة في هجمات ضد حكومة كابل.

وأكدت الخارجية الأميركية وجود خليل زاد وفريق استخباري في الدوحة لعقد محادثات مع ممثلين عن طالبان، مضيفة أن هذه المحادثات ستجري على مدار يومين.

وكان ممثلو طالبان وأميركا قد التقوا رسميا أربع مرات منذ يوليو/تموز الماضي في محاولة للتوصل إلى تسوية للصراع المستمر منذ 17 عاما في أفغانستان، لكن هذه هي المرة الأولى التي تؤكد فيها واشنطن اجتماعاتها بشكل مباشر.

ويأتي اللقاء رغم إعلان طالبان مسؤوليتها عن هجوم استهدف قاعدة للاستخبارات الأفغانية في ولاية وردك (وسط البلاد).

وقالت العضو بمجلس الولاية نفيسة سيلاي وارداك إن ما لا يقل عن 126 شخصا من أفراد الاستخبارات قتلوا في الهجوم الذي بدأ صباح الأثنين “عندما فجر انتحاري تابع لطالبان مركبة مفخخة خارج القاعدة”.

وأضافت أن بقية أفراد الاستخبارات بالقاعدة، التي تضم 150 شخصا، أصيبوا في الهجوم.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان قد أمر بخفض عدد القوات الأميركية في أفغانستان البالغ 14 ألفا إلى النصف، في الوقت الذي أعرب فيه عن حماسته لإنهاء أطول حروب الولايات المتحدة التي بدأت عام 2001 بعد هجمات 11 سبتمبر.

وأضاف على تويتر “يجب إنهاء القتال بشكل عاجل. ولكن السعي لتحقيق السلام لا يزال يعني أن نقاتل عند الحاجة”

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن