المواد الغذائية لوقاية الرئتين من الضباب الدخاني

s_s02_70895598

غزة/الوطن اليوم

بينت نتائج دراسة علمية أجراها علماء من كلية لندن الطبية وجامعة “نوتنغهام” في بريطانيا أن تناول أنواع معينة من المواد الغذائية يخفض احتمال تطور سرطان الرئة، ويحميها من التأثير السلبي للوسط المحيط، ويحسن الصحة بصورة عامة.

واستنتج العلماء من نتائج الدراسة أنه يكفي لعمل الرئتين بصورة طبيعية وحمايتها من المؤثرات الخارجية، تناول مواد غذائية معينة مثل الأفوكادو والسبانخ وزيت الزيتون.

واتضح للباحثين أن رئة الإنسان حساسة جدًا من الدقائق الصغيرة جدًا للضباب الدخاني المنبعث من مختلف المصادر، مثل محطات توليد الطاقة الكهربائية والمصانع والسيارات وغيرها.

وتأكدوا من أن المواد الغذائية الغنية بفيتامين “E” تساعد الرئتين في مقاومتها لتلوث الهواء الجوي، والمواد المذكورة أعلاه غنية بهذا الفيتامين.

واشترك في هذه الدراسة التي نشرتها صحيفة “ميديك فوروم.رو”  أكثر من 5000 شخص خضعوا لاختبار خاص بشأن حجم ووظيفة الرئتين، حيث بينت نتائج الاختبار أن الذين كان مستوى فيتامين “E” في جسمهم منخفضًا، كان عمل رئتيهم سيئًا.

وحسب قول الخبراء، فإن وجود هذا الفيتامين في الدم يساعد في تخفيض التأثير السلبي للضباب الدخاني، “لقد حصلنا على براهين جديدة، بأن دقائق الهواء يمكنها إصابة الرئتين بالضرر، في الوقت الذي يعمل فيتامين “E” على تخفيض درجة الضرر هذه”.

واستنادًا إلى هذه النتائج ينصح الخبراء النساء بتناول 3 ملغ والرجال 4 ملغ من فيتامين “E”يوميًا.

يشار إلى أن 100 غم من أفوكادو تحتوي على 10% من الكمية اليومية من الفيتامين التي يحتاجها الجسم، ونفس الشيء موجود في السبانخ، كما يوجد في الزيوت النباتية والفاصوليا والبازلاء واللحوم والفواكه والخضراوات بنسب مختلفة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن