الهند تسرع خطط شراء طائرات بلا طيار من إسرائيل

طائرة بدون طيار

رويترز – قالت مصادر دفاعية إن الهند سرعت خططا لشراء طائرات بدون طيار من إسرائيل يمكن تزويدها بأسلحة بما يسمح للجيش الهندي تنفيذ ضربات جوية في الخارج بخطورة أقل على جنوده.

تأتي هذه الأنباء عقب أسابيع على اعلان باكستان المنافسة للهند منذ أمد بعيد أنها استخدمت لأول مرة طائرة بدون طيار محلية الصنع في هجوم ضد متشددين على أراضيها مما أثار احتمال ظهور جبهة جديدة في المواجهة بين الجارتين النوويتين حول إقليم كشمير والتي تسببت في اندلاع حربين بين البلدين.

وقالت المصادر إن الهند فكرت لأول مرة في شراء طائرات إسرائيلية بدون طيار من طراز (هيرون) قبل ثلاث سنوات غير أنه من يناير كانون الثاني كتب الجيش إلى الحكومة يطلب منها تسريع وتيرة التسليم في الوقت الذي تطور فيه باكستان والصين قدراتهما في القتال باستخدام مثل هذه الطائرات.

ونشرت الهند بالفعل طائرات بدون طيار على امتداد الجبال الوعرة في كشمير للقيام بمهام استطلاع وعلى حدودها المتنازع عليها مع الصين.

وفي سبتمبر أيلول وافقت الحكومة الهندية على طلب سلاح الجو شراء عشر طائرات هيرون بدون طيار من شركة الطيران والفضاء الإسرائيلية (إسرائيل ايروسبيس إندستريز).

وقال مسؤول بسلاح الجو على دراية بالأمر إن مثل هذه الطائرات يمكن تزويدها بأسلحة للاشتباك مع أهداف على الأرض.

وأضاف المسؤول أنه يتوقع ابرام الاتفاق قريبا. وامتنعت وزارة الدفاع الهندية عن التعقيب.

وستفتح خطة طائرات هيرون في صفقة بقيمة 400 مليون دولار الباب امام خيار شن ضربات جوية سرية عبر الحدود.

وقال جورميت كانوال الرئيس السابق لمركز دراسات القتال البري الذي تموله الحكومة ومقره نيودلهي إن طائرات هيرون المسلحة- التي من المقرر أن تدخل الخدمة بحلول أواخر 2016- ستمنح سلاح الجو قدرة شن ضربات عميقة.

ونفذت الولايات المتحدة مئات الضربات بطائرات بلا طيار داخل باكستان مستهدفة تنظيم القاعدة ومتشددين آخرين في شمال غرب البلاد. وسمحت باكستان بمثل هذه الضربات وإن كانت تشكو بشأنها في العلن.

وقال المسؤول بسلاح الجو وكانوال إن الطائرات الهندية بلا طيار تواجه خطر اسقاطها بمجرد ان تظهر على شاشات الرادار الباكستانية.

وفي يوليو تموز قال الجيش الباكستاني إنه اسقط طائرة تجسس هندية صغيرة في كشمير. ولم تعلق الهند على ما اعلنته إسلام آباد.

ومن المعروف أن الولايات المتحدة وإسرائيل وبريطانيا هي فقط من استخدم طائرات بلا طيار في اعمال قتالية رغم أن أكثر من 70 دولة تملك طائرات بلا طيار ذات قدرات استطلاع بحسب مؤسسة نيو أمريكا البحثية ومقرها واشنطن.

ولم تمتلك الصين استراتيجية معلنة لتطوير طائرات بلا طيار مسلحة لكنها كرست الكثير من الموارد لانتاج طائرات بلا طيار غير مسلحة وعرضت هذه الطائرات في معارض. ويقول خبراء عسكريون إن الطائرات الصينية بدون طيار القتالية تتخلف كثيرا عن نظيراتها الإسرائيلية من حيث القدرة.

ولا تؤكد إسرائيل أو تنفي استخدام أو إنتاج طائرات بلا طيار مسلحة. وامتنعت شركة إسرائيل ايروسبيس إندستريز عن التعقيب على البيع المقترح لطائرات هيرون كما لم تعقب وزارة الدفاع التي تشرف على مثل هذه الصادرات.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن