اليابان تتبرع بـ 905650 $ لإزالة مخلفات الحرب بقطاع غزة

الحرب على غزة

قالت مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام UNMAS : إن اليابان تبرعت بمبلغ 905,650 دولار أمريكي لصالح المؤسسة عبر صندوق التمويل الائتماني للمساعدة بالأعمال المتعلقة بالألغام لمساعدة UNMAS على الاستمرار في حماية المدنيين وتقديم الدعم لمشاريع إعادة الإعمار في قطاع غزة.

وقالت المؤسسة في بيان لها اليوم الأربعاء، إن التمويل الذي قدمته اليابان في عام 2015 بقيمة 3 مليون دولار وأيضًا في عام 2016 بقيمة 500,000 دولار، تمكنت مؤسسة UNMAS من إزالة وإتلاف 29 طن من مخلفات الحرب في غزة.

وأوضحت أن هذا ساهم في حماية المجتمع الغزي والتخلص من آلاف المخلفات الحربية غير المنفجرة من ضمنها 149 قنبلة ملقاة من الجو.

واعتبرت أن هذا الدعم ساهم التخلص من المخلفات الحربية وإتلافها أيضًا في حماية المجتمع الإسرائيلي من مخاطر إمكانية أعادة استخدام هذه المخلفات في صناعة صواريخ محلية الصنع في غزة.

وأشارت إلى أنه علاوة على ذلك، فإن وجود هذه المخلفات غير المنفجرة ضمن ركام المباني المدمرة قد جعل أنشطة إزالة الركام خطرة للغاية وأعاق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وذكرت المؤسسة أن الجهود اليابانية الرامية إلى مساعدة مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام UNMAS أعادت الإحساس بالأمن للأسر التي تعيش وتزرع وتبني في المناطق التي كانت ملوثة بمخلفات الحرب.

واستشهدت بـعائلات مثل عائلة العثامنة من بيت حانون والتي كانت حديقتهم الخلفية لا يمكن دخولها من قبل حنين العثامنة ،13 عاما، وشقيقها الأصغر لحين أن قامت مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام UNMAS بإزالة وتدمير المخلفات الحربية غير المنفجرة المدفونة تحت هذه الحديقة.

وأفاد البيان أن هذه العائلة هي واحدة من حوالي 1500 أسرة يعيشون في حوالي 220 وحدة سكنية بالقرب من مواقع خطرة كانت المخلفات الحربية غير المنفجرة موجودة تحت الأرض فيها.

وذكر أنه ومع استمرار مشاريع إعادة الإعمار والتأهيل، كان لا بد من إزالة هذه المخلفات المدفونة تحت الأرض قبل أن تتم عمليات إزالة ركام هذه المباني إما يدويا أو ميكانيكيا وذلك لتجنب الانفجار العرضي لهذه المخلفات غير المنفجرة والمدفونة.

وحسب البيان، فإنه وفي عام 2016، كان دعم الحد من مخاطر المخلفات الحربية غير المنفجرة أو تقييم المخاطر الذي تقدمه مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام UNMAS والتدريب الخاص بالحد من المخاطر بالإضافة لخدمة التخلص من الأجسام غير المنفجرة على مدار 24 ساعة/7 أيام شيئا أساسياَ لضمان إحراز تقدم آمن في 92 مشروعاَ لإعادة الإعمار بما في ذلك بعض المشاريع التي تمولها الحكومة اليابانية في مختلف مناطق قطاع غزة.

ولفتت مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام UNMAS إلى أنها تواصل العمل عن كثب مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (UNRWA) من أجل الحد من الحوادث الناجمة عن المخلفات الحربية غير المنفجرة وذلك من خلال نشر التوعية الواسعة عن مخاطر المخلفات الحربية غير المنفجرة في قطاع غزة بأكمله.

من جانبه، قال سفير الشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية تاكيشي أوكوبو: إن أنشطة مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام UNMAS في غزة هي الجزء الأساسي من إعادة إعمار غزة، ونحن نقدر كثيرًا الإنجاز الذي حققته حتى الآن.

وأضاف أوكوبو لقد التزمت اليابان بتقديم حزمة جديدة من المساعدات للفلسطينيين في عام 2017 تصل إلى 46،688،925 دولار أمريكي بشكل رئيسي من خلال المنظمات الدولية بما في ذلك مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام UNMAS والتي تعد واحدة من أكثر الشركاء الموثوقين والمحترمين لليابان.

وأشار إلى أن الدعم الياباني سيمكن مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام من إنجاز مهامها في مجال التخفيف من أثر المخلفات الحربية غير المنفجرة خلال التصعيد المستقبلي للأعمال القتالية وما يعقبها.

إن مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام ستعزز أيضا التأهب لحالات الطوارئ للمنظمات الشريكة، مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP و UNICEFو UNRWAوالوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA.

ونوه إلى أن اليابان شريك هام لبرامج مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العديد من البلدان، وأنه ومنذ عام 1998، قدمت حكومة اليابان مبلغ 186 مليون دولار أمريكي للأنشطة حول العالم

التي تقوم بها مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام، من خلال صندوق الأمم المتحدة الائتماني للتمويل والمساعدة في الأعمال المتعلقة بالألغام، مؤكدا أن اليابان ومؤسسة الأمم المتحدة ستعملان جنبا إلى جنب لدعم إعادة إعمار غزة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن