اليونان تتوقع انكماشا بـ7% في الموازنة النهائية

الوطن اليوم/وكالات

أعلنت اليونان أمس عن مشروع الموازنة النهائية للعام المقبل التي تتوافق مع الأهداف المتفق عليها مع الدائنين الدوليين, وذلك غداة إقرار البرلمان إصلاحات جديدة للحصول على تمويل من المقرضين.

و تتوقع الموازنة التي قدمها للبرلمان وزير المالية أوكليدس تساكالوتوس حدوث انكماش اقتصادي بنسبة 7%، كما تتوقع أن تبلغ عائدات الخصخصة نحو ملياري يورو (2.1 مليار دولار), وهو ما يقل عن تقديرات المقرضين حسب خطة الإنقاذ الثالثة, إذ كان حجم العائدات المتوقعة من الخصخصة يناهز 3.7 مليارات يورو (3.9 مليارات دولار).

و قد خرج ضباط متقاعدون من الجيش والشرطة في مظاهرات أمس في العاصمة اليونانية أثينا رداً على بنود الموازنة الجديدة، ويخشى المحتجون من تخفيض جديد يطول معاشات التقاعد التي خفضت بنحو 60% منذ العام 2012.

على صعيد أخر، أكد رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس أن بلاده تخطت المرحلة الأصعب من الإجراءات التقشفية, وذلك في اجتماع مع رئيس اليونان بروكوبيس بافلو بولوس.
متقاعدون من الجيش اليوناني يتظاهرون أمام برلمان بلاده دفاعا عن معاشاتهم (رويترز).
في نفس السياق، قال متحدث باسم رئيس مجموعة اليورو أمس إن المجموعة تقترب من اتفاق بشأن إجراءات الإصلاح التي طلبها أعضاء منطقة اليورو من أثينا لصرف دفعة جديدة من قروض الإنقاذ المالي.

و أضاف المتحدث إن فريق عمل لمجموعة اليورو توصل لاتفاق عام الجمعة بأن اليونان استوفت الإجراءات اللازمة للحصول على قروض قيمتها مليارا يورو (2.1 مليار دولار)، وتتضمن إجراءات لإصلاح القطاع المالي مطلوبة لزيادة تبلغ عشرة مليارات يورو (10.6 مليارات دولار) في رؤوس أموال البنوك الأربعة الكبرى في اليونان.

و كان البرلمان أقر أول أمس الخميس إجراءات يطلبها المقرضون، وتتضمن قواعد تنظيمية للمتأخرات الضريبية ومستوى الحماية من الرهون العقارية لأصحاب المنازل المدينين فيما يتعلق بالمسكن الأساسي، ويقدر عددهم بأربعمئة ألف شخص.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن