باسم نعيم: جهود الوساطة بشأن صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل تحقق تقدمًا

عضو المكتب السياسي لحركة حماس باسم نعيم
عضو المكتب السياسي لحركة حماس باسم نعيم

الوطن اليوم – وكالات: قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس الدكتور باسم نعيم، إن جهود الوساطة بشأن صفقة تبادل الأسرى بين الحركة وإسرائيل تحقق تقدمًا بفضل وساطة مصرية وألمانية وسويسرية.

وأضاف نعيم، أن مصر تقدم جهدا لاستكمال الصفقة عبر وساطة يقودها مسؤولان في المخابرات المصرية، والمبعوث السويسري رولاند شتاينجر بالتنسيق مع مبعوث الأمم المتحدة نيكولاي ملادينوف.

وأشار إلى أن المسؤولين المصريين والسويسريين والألمان قاموا في الفترة الأخيرة بزيارات مكوكية بين غزة ومصر وإسرائيل لوضع اللمسات الأخيرة على الصفقة.

كانت تقارير فلسطينية وإسرائيلية سابقة تفيد بأن الصفقة لا تشهد تقدما خاصة بعد خلاف حول بنود الصفقة بين “حماس- الشتات” من خلال أعضاء مكتبها السياسي في قطر و”حماس- غزة”.

كما شهدت الصفقة خلافًا بين معارضة وزيري الحرب والمواصلات الإسرائيليين نفتالي بينيت وبتسلئيل سموتريتش، للصفقة التي اعتبروها إفراجا عن “قتلة الجنود الإسرائيليين”، وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والمجلس الأمني المصغر (الكابينت) الذي يعارض إتمام صفقة التبادل على مرحلتين، حيث يتم الإفراج عن الجنديين الإسرائيليين من أصل غربي، فيما يتم الإفراج لاحقًا عن الجنديين الآخرين اللذين ينحدران من أصل بدوى.

وحسب تقرير هيئة الإذاعة الإسرائيلية (كان)، فإن الوسطاء السويسريين والألمان باتوا يلعبون دورا مركزيا في جهود الوساطة المبذولة في هذا السياق، في أعقاب الزيارة التي أجراها الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين إلى ألمانيا، في يناير الماضي.

واجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية “الكابينت” مساء أمس الأول، في جلسة هي الأولى له منذ مطلع العام الحالي، بناء على طلب شخصى من نتنياهو، لمناقشة مفاوضات صفقة الأسرى مع حركة “حماس”، وأيضًا الوضع في سوريا، في الوقت الذي كشفت فيه وسائل إعلام إسرائيلية وفلسطينية النقاب عن الوسيط الرئيسي للصفقة وهو الدبلوماسي السويسري.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية (كان)، مساء أمس الأول، بأن المبعوث السويسري رولاند شتاينجر نقل على مدار السنوات الماضية، رسائل بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، في محاولة لكسر الجمود حول التقدم باتجاه صفقة “تبادل الأسرى”، وخلال الفترة الماضية اجتمع مع كبار المسؤولين في حماس.

وقالت الخارجية السويسرية إن “علاقاتنا وسياساتنا تسمح لنا بنقل رسائل بين الطرفين”، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل حول ماهية الرسائل ومضمونها.

من جهتها، ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن الاتصالات الحالية لا تزال في بداياتها وأن هناك فجوات كبيرة، فيما قالت صحيفة (الأخبار) اللبنانية، أمس، إن إسرائيل تفاوض المقاومة الفلسطينية بشأن الصفقة، عبر صمتها الرسمي وتسريباتها الإعلامية، في موازاة تفاوض غير مباشر تقوده أكثر من جهة دولية بين الجانبين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن