بايدن يستقبل الكاظمي الأسبوع المقبل.. والعاهل الأردني يبدأ الإثنين زيارة لواشنطن

بايدن يستقبل الكاظمي الأسبوع المقبل.. والعاهل الأردني يبدأ الإثنين زيارة لواشنطن
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

أعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن الرئيس الأميركي جو بايدن، سيستقبل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في 26 تموز في واشنطن، ليكون الزعيم العربي الثاني الذي يلتقيه الرئيس الأميركي بعد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الذي يبدأ زيارته الرسمية لواشنطن بعد غد الإثنين.

ووفق بيان البيت الأبيض، ستتيح هذه الزيارة تأكيد الشراكة الاستراتيجية بين البلدين اللذين يمران بفترة من العلاقات المتوترة بسبب الصراع الأميركي الإيراني على الأراضي العراقية، خاصة منذ اغتالت الولايات المتحدة قائد فيلق القدس في الجيش الإيراني قاسم سليماني في مطلع عام 2020.

وأشار البيان إلى أن الرئيس الأميركي يتطلع أيضاً إلى تعزيز التعاون الثنائي مع العراق في القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية، خصوصاً الجهود المشتركة لضمان الهزيمة الدائمة لتنظيم الدولة الإسلامية.

ويُفترض أن يؤدي الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن إلى وضع جدول زمني لانسحاب التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم الدولة الإسلاميّة.

ولا يزال هناك نحو 3500 جندي أجنبي على الأراضي العراقية، بينهم 2500 أميركي، لكن إتمام عملية انسحابهم قد يستغرق سنوات.

واستهدف نحو خمسين هجوماً صاروخياً أو بطائرات مسيرة المصالح الأميركية في العراق منذ بداية العام. وتُنسب هذه الهجمات التي لم تتبنها أي جهة إلى الحشد الشعبي، وهو تحالف من فصائل موالية لإيران مندمجة في القوات الحكومية العراقية.

واستهدف أحدث هجوم كبير في السابع من الشهر الجاري قاعدة عين الأسد العسكرية في غرب العراق حيث سقط 14 صاروخاً من دون تسجيل إصابات.

وشنت الولايات المتحدة، من جهتها، ضربات في نهاية حزيران الماضي على مواقع للحشد في العراق وسوريا، ما أسفر عن مقتل نحو عشرة في صفوف مقاتلين موالين لإيران.

ويثير ذلك مخاوف من اندلاع صراع مفتوح في العراق بين حليفتي بغداد الولايات المتحدة وإيران.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن