بتكلفة 100 مليون دولار.. ملحم: قريباً سيتم تحويل محطة كهرباء غزة للغاز الطبيعي بهذه الآلية

بتكلفة 100 مليون دولار.. ملحم: قريباً سيتم تحويل محطة كهرباء غزة للغاز الطبيعي بهذه الآلية
محطة كهرباء غزة - أرشيفية

قال رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم، اليوم الثلاثاء، إنه سيتم قريبًا تحويل محطة الكهرباء في قطاع غزة للغاز الطبيعي.

وأوضح ملحم، أن مشروع الغاز ممول من الاتحاد الأوروبي ودولة قطر، مشيرًا إلى أن هذا المشروع في طور المفاوضات مع المزود للغاز.

وأضاف: “هناك بعض الأمور بحاجة إلى الإنهاء بخصوص التصاريح، ومسار خط أنابيب الغاز، الذي سيتم خلال فترة بسيطة ويتم بناء خطوط أنابيب الغاز بحاجة من سنتين إلى ثلاث سنوات”. وفق ما أوردته وكالة وفا

وبالنسبة للمبلغ المرصود لتحول المحطة للعمل بالغاز، أشار ملحم، إلى أن التكلفة تقريباً مائة مليون دولار، تشمل أنابيب الغاز، وهو خط مباشر من داخل أراضي 48 إلى المحطة في غزة.

• بدء إجراءات لتزويد محطة توليد كهرباء غزة بالغاز من إسرائيل

• ملحم يبحث مع مؤسسات تمويل دولية تزويد غزة بالغاز لتوليد الكهرباء

وفي ذات السياق، أعلن رئيس سلطة الطاقة عن تمديد تزويد محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة بالطاقة لمدة 5 سنوات، لافتًا إلى أن هذه اتفاقية لتمديد اتفاقية شراء الطاقة الموقعة بين شركة توليد كهرباء غزة مع الحكومة، وتنتهي في نيسان/أبريل2024.

وأضاف، أنه حسب الاتفاق يجب تمديدها قبل سنتين من انتهاء الاتفاقية، وهذا ما تم تمديدها لخمس سنوات بشروط دفع جديدة.

وعبّر “ملحم” عن عدم قبوله لجباية أموال الكهرباء من قبل السلطات في غزة، وعدم عودتها بالفائدة على أهالي القطاع، قائلًا: “هناك جباية أموال من المشتركين يجب أن توجه إلى تسديد أثمان الكهرباء حتى نزيد ونحسن من جودة الكهرباء في قطاع غزة”. وفق قوله

وزاد: “في حال تم تسديد هذه المبالغ سيكون هناك إمكانية لتوفير قدرات أكبر من الجهات الموردة ومن جانب الاحتلال ومحطة التوليد في غزة”.

ولفت ملحم إلى أنه حسب الاتفاقية الجديدة، هناك توجه واتفاق بأن يتم رصد مبلغ من هذه الجباية لتسديد دفعة لدفع ثمن الكهرباء المنتجة من محطة التوليد، إضافةً إلى تغطية ثمن الغاز الطبيعي المطلوب لتشغيل محطة التوليد في غزة.

ووقع ملحم مع الرئيس التنفيذي لشركة غزة لتوليد الكهرباء وليد سلمان على تمديد اتفاقية شراء الطاقة لمدة 5 سنوات، بناء على قرار مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية رقم (158/18) لكي تستمر شركة توليد كهرباء غزة في إنتاج الطاقة الكهربائية وتوفيرها لصالح شركة توزيع كهرباء محافظات غزة لتلبية الاحتياجات الكهربائية لأهلنا في قطاع غزة.

وأكد ملحم أن سلطة الطاقة تسعى دائماً لتطوير قطاع الطاقة استجابة للطلب المتزايد على الكهرباء من خلال زيادة الإنتاج المحلي للطاقة وتنويع مصادر الطاقة وتقليص الاعتماد على الجانب الآخر.

من جهته، قال سلمان: ستتكفل شركة غزة لتوليد الكهرباء وسلطة الطاقة بأعمال تحويل المحطة للعمل بالغاز، وكذلك زيادة قدرة إنتاج المحطة لتصل إلى 500 ميغا وات كحد أدنى.

وكانت اللجنة القطرية قد وقّعت مذكرة تفاهم مع كل من سلطة الطاقة والموارد الطبيعية وشركة غزة لتوليد الكهرباء نهاية شهر ديسمبر الأخير، تتضمّن الاتفاق على آليات توريد وشراء الغاز اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء بغزة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن