برهوم: حماس رفضت الإملاءات ومؤامرة الحصار لن تمر

حماس ترد على تصريحات رئيس الوزراء
حماس ترد على تصريحات رئيس الوزراء "محمد اشتية" حول المستشفى التركي بغزة

الوطن اليوم – غزة: أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الخميس، رفضها لسياسة الإملاء والابتزاز التي تمارسها “إسرائيل” عبر المنحة القطرية المخصصة لغزة، مؤكدة أن “مؤامرة الحصار لن تمر”.

وكتب المتحدث باسم حماس فوزي برهوم على حسابه في تويتر إنه “ورغم الحصار الظالم الذي أتى على كل جوانب الحياة يأتي الموقف الوطني الشجاع.. موقف العزة والكرامة ورفض سياسة الإملاء والابتزاز”.

وأضاف: “هذا موقف لا يتجرد له إلا الاقوياء العظماء أصحاب المبادئ والمواقف الشامخة، فحق لهم أن يلتف حولهم أبناء شعبهم فالكرامة فوق كل اعتبار، ومؤامرة الحصار لن تمر”.

وأعلنت حماس عصر اليوم عن رفضها استقبال الدفعة الثالثة من المنحة القطرية، وفي وقت قررت “إسرائيل” فيه إدخالها بعد مماطلة لأسابيع.

وقال عضو المكتب السياسي لحماس خليل الحية خلال مؤتمر بغزة إن حركته أكدت للعمادي رفضها استقبال أموال الدفعة الثالثة ومحاولات الاحتلال ابتزاز شعبنا وإدخاله ومسيرة العودة في أتون الانتخابات.

وبالتزامن تقريبًا مع رفض حماس، قرر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تبني توصية الأمن الإسرائيلي والسماح بدخول الدفعة الثالثة من المنحة القطرية إلى غزة.

وكان المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (الكابينت) قرر خلال اجتماعه أمس السماح باستئناف تحويل أموال المنحة القطرية إلى قطاع غزة غدًا (اليوم الخميس).

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية إن جميع الأذرع الأمنية الإسرائيلية أوصت بتحويل الأموال، منعًا لتصاعد التوتر بشكل أكبر، فيما تبنى “الكابينت” التوصية وقرر السماح بإدخالها.

بينما قالت هيئة البث العام العبرية “كان” إن العمادي يجري عدة لقاءات في “إسرائيل” اليوم بهذا الخصوص، مشيرة إلى أنه شدد على ضرورة تحويل الأموال منعًا للمزيد من التصعيد.

وكانت قطر أعلنت عن منحة مالية للقطاع لستة أشهر بواقع 150 مليون دولار، 90 منها لرواتب موظفي غزة، و60 للوقود الخاص بمحطة توليد الكهرباء.

وحوّلت قطر دفعتين من المنحة بشهري نوفمبر وديسمبر 2018، واستفاد منها الموظفون المدنيون دون العسكريين، والأسر الفقيرة، والخريجين والعُمال، لكن “إسرائيل” تُماطل بإدخال الدفعة الثالثة المستحقة هذا الشهر بذريعة عدم استقرار الوضع الأمني.

وجاءت المنحة ضمن تفاهمات لتثبيت وقف إطلاق النار وفق اتفاق 2014، وتوصلت إليها الأمم المتحدة ومصر وقطر بين فصائل المقاومة في غزة و”إسرائيل”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن