بوتين: دعمنا للأسد شرعي والدعم الأمريكي للمعارضة غير مشروع

أوباما بوتين

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد، الدعم الأمريكي لجماعات المعارضة في سوريا بأنه غير مشروع وليس له تأثير، قائلا إن مقاتلي المعارضة الذين دربتهم الولايات المتحدة ينضمون لتنظيم الدولة بالأسلحة التي أمدتهم بها واشنطن.

وفي مقابلة مع عدد من الشبكات الأمريكية سجلت قبل اجتماعه مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قال بوتين إن رئيس النظام بشار الأسد يستحق الدعم الدولي لأنه يحارب تنظيمات إرهابية.

ومن المقرر أن يجري أوباما وبوتين محادثات غدا الاثنين بعد أن يلقي الرئيس الروسي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكن مسؤولي البيت الأبيض والكرملين اختلفوا بشأن القضايا التي سيبحثها الرئيسان ولم يتفقوا على ما إذا كان الاجتماع سيعقد بمبادرة من بوتين أم أوباما.

وقال في مقتطفات من مقابلة مع شبكتي “سي بي إس” و”بي بي إس” الأمريكيتين بثها الكرملين: “في رأيي تقديم دعم عسكري لكيانات غير مشروعة يتعارض مع مبادئ القانون الدولي الحديثة وميثاق الأمم المتحدة”.

وكثفت روسيا مشاركتها العسكرية في سوريا في الأسابيع الأخيرة بينما اتهم مسؤولون أمريكيون موسكو بإرسال مقاتلات ودبابات ومعدات أخرى لمساعدة الجيش السوري.

وزادت الدعوات المطالبة بسرعة حل الصراع السوري بعد أن عززت روسيا وجودها العسكري في سوريا دعما للأسد وأزمة اللاجئين التي امتدت آثارها من المنطقة إلى أوروبا.

ومن الممكن أن تجمع الخطة الأمريكية الجديدة بشأن سوريا بين روسيا والسعودية ودول مثل تركيا وقطر التي تساند جماعات المعارضة السورية.

وتدهورت العلاقات الأمريكية الروسية بسبب الأزمة في أوكرانيا وإن كانت الدولتان تتشاطران المخاوف بشأن التهديد الذي يمثله تنظيم الدولة الإسلامية، لكنهما مختلفتان على أسلوب معالجته.

ويقول بوتين إنه يجب ضم دمشق إلى الجهود الدولية لمحاربة الدولة، وهو مطلب ترفضه الولايات المتحدة، وانتقد الخطط الأمريكية لتدريب 5400 من مقاتلي المعارضة السورية لقتال “الدولة”.

وقال: “تبين أن 60 فقط من هؤلاء المقاتلين تلقوا تدريبا ملائما ولا يحمل سوى أربعة أو خمسة أشخاص السلاح”.

ومضى يقول: “فر بقيتهم بالأسلحة الأمريكية لينضموا إلى تنظيم الدولة”.

وقال بوتين إن دعم روسيا لحكومة الأسد يستند الى ميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف: “لا نقدم المساعدة إلا للكيانات الحكومية المشروعة”.

وقال: “حتى اليوم أخذ هذا شكل توريد الأسلحة للحكومة السورية وتدريب الأفراد وتقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن