تايلاند ترفض طلب الصين ترحيل كل الأويغور المسلمين

الصين

وكالات / الوطن اليوم

قالت تايلاند الجمعة إنها رفضت طلبا من بكين بترحيل كل الأويغور المسلمين المحتجزين في معسكرات، وإعادتهم إلى الصين وذلك بعد يومين من ترحيل مئة من الأويغور الذي قوبل بانتقادات دولية.

وقال نائب المتحدث باسم الحكومة التايلاندية، الكولونيل ويراتشون سوكونداباتيباك، إن طلب بكين رفض على أساس أن السلطات التايلاندية عليها أن “تتيقن” أولا من جنسيات الأويغور.

وأضاف ويراتشون: “فعلنا ذلك وفقا للاتفاقيات الدولية والقانون الدولي، مع الوضع في الاعتبار حقوق الإنسان.”

واستطرد: “كان اتخاذ القرار صعبا. ليس الأمر أن تطلب الصين فجأة الأويغور ونحن نسلمهم هكذا. طلبت الصين إعادة كل الأويغور المسلمين في تايلاند ولم نستطع أن نفعل ذلك”.

وصرح بأن السلطات تأكدت من أن أكثر من 170 من الأويغور هم مواطنون أتراك، وأعيدوا من تايلاند إلى تركيا على مدار الشهر الماضي، بينما أرسل نحو مئة إلى الصين. وهناك 50 آخرون يجب التيقن من جنسياتهم.

وأدانت الولايات المتحدة والمفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة قرار ترحيل نحو 100 من الأويغور من عدد من مراكز الاحتجاز في بانكوك مساء الأربعاء، وحثت المفوضية الصين على توفير معاملة مناسبة للأويغور.

وفر مئات الأويغور من الاضطرابات في إقليم شينجيانغ بغرب الصين، حيث قتل المئات وشنت السلطات حملة ملاحقة. وسافر الأويغور سرا عبر جنوب شرق آسيا إلى تركيا.

ومعاملة الصين لأقلية الأويغور التي تتحدث التركية قضية حساسة في تركيا، ووترت العلاقات قبل زيارة مقررة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لبكين هذا الشهر. ويعتزم أردوغان إثارة محنة الويغور خلال زيارته.

وفجر ترحيل الأويغور احتجاجات في تركيا، واستخدمت الشرطة الغازات المسيلة للدموع الخميس لتفريق نحو مئة محتج، تجمعوا أمام سفارة الصين في أنقرة بعد أن أسقطوا أحد المتاريس، كما هاجم محتجون القنصلية الشرفية التايلاندية في اسطنبول مساء الأربعاء الماضي، وحطموا الزجاج واقتحموها.

ولمح رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان أوتشا إلى إمكانية إغلاق سفارة تايلاند في أنقرة، لكنه عاد وقال الجمعة إنه يود أن يحافظ على العلاقات الطيبة مع كل من تركيا والصين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن