تخوفات إسرائيلية من أن تصفية الأسرى الستة سيؤدي الى انتفاضة فلسطينية عارمة

تخوفات إسرائيلية من أن تصفية الأسرى الستة سيؤدي الى انتفاضة فلسطينية عارمة
تخوفات إسرائيلية من أن تصفية الأسرى الستة سيؤدي الى انتفاضة فلسطينية عارمة

نقلت إذاعة (الجيش) العبرية عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها ان أجهزة الامن والجيش يخشون من تدهور الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة على خلفية عملية الهروب التي نفذها اسرى فلسطينيون ينتمون الى حركة الجهاد الإسلامي في ظل تنامي الردود الشعبية الفلسطينية والرسمية المؤيدة لهم ولخطوتهم واتخاذها ابعادا عالمية وإقليمية.

وقالت المصادر الأمنية ان الموقف الرسمي للسلطة الفلسطينية لا يساعد في تهدئة الأوضاع فيما تبنت حركة فتح خطا متشددا اكثر ودعت الى مسيرات واشتباكات مؤيدة للأسرى الفارين فيما يهدد الجهاد الإسلامي بإشعال المنطقة حال تم تصفية الاسرى او تصادمهم مع الجيش .

وتابعت “المؤسسة الأمني تفضل القاء القبض على الاسرى الفارين وعدم تصفيتهم تخوفا من تأثيرات عميقة على الأوضاع في الضفة وعدم تكرار سيناريو غزة 1987 حيث تسببت المواجهة مع أعضاء الجهاد الفارين من سجن غزة المركزي وقتلهم في اندلاع الانتفاضة الأولى” موضحة ان “إسرائيل لا ترغب في التصعيد على جبهة غزة في وقت تنشغل فيه إسرائيل بمواجهة التحديات الإيرانية واقتراب طهران من نقطة اللاعودة في مشروعها النووي والذي يتطلب تحركا إسرائيليا لإحباطه”.

وكانت مجموعة من اسرى الجهاد الإسلامي بقيادة الشهيد مصباح الصوري قد نجحت في السابع عشر من مايو عام 1987 في الهروب من سجن غزة المركزي وقاموا قور هروبهم بعمليات نوعية كبرى أدت الى مقتل ضابط استخبارات مدينة غزة فيكتور رجوان ومدير الشرطة العسكرية في قطاع غزة رون طال واستشهدوا في معركة كبرى مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في السادس من أكتوبر 1987 أي بعد اقل من خمسة شهور من هروبهم من المعتقل المركزي في غزة,

وأوضحت ان الأجهزة الأمنية والاستخبارات نركز عملها في شمال الضفة والتي تشكل حاضنة طبيعية للفار الزبيدي وأعضاء الجهاد الإسلامي الاخرين حيث من المتوقع ان يلقوا كل دعم هناك”.

من جهته دفع جيش الاحتلال الدفع بألاف الجنود للبحث عن الاسرى الفلسطينيين الهاربين من سجن جلبوع.

وذكر المتحدث باسم جيش الاحتلال انه تقرر زيادة قوات الجيش المشارِكة في مساعدة الشرطة بجهود ملاحقة الأسرى إلى 3 كتائب قتالية و 7 سرايا.

وفي سياق متصل، أفادت إذاعة “كان” العبرية ان الشرطة الإسرائيلية ستحقق اليوم الخميس تحت طائلة التحذير مع عدد من عناصر مصلحة السجون حول اتخاذهم قرارات غريبة في قضية هروب الاسرى الستة من سجن جلبوع.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن