ترامب: إيران تخصب اليورانيوم لسبب واحد ولن أكشف ما هو

ترامب: إيران تخصب اليورانيوم لسبب واحد ولن أكشف ما هو

علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الاثنين، على إعلان إيران إجراءات جديدة لتخفيض التزامها باتفاق النووي من ضمنها زيادة تخصيب اليورانيوم.

وكان لافتا ما قاله ترامب وقد يثير سخرية، وهو أن “إيران تخصب اليورانيوم لسبب واحد، لكنني لن أخبركم بهذا السبب، ولكنه ليس جيدا، من الأفضل أن يحذروا”.

وعلى الرغم من محاولته فرض غموض على الأمر، إلا أنه تطرق لاحقا إلى السبب مباشرة بالقول: “إيران تفعل الكثير من الأشياء السيئة، هم يريدون بطريقتهم هذه حقوقا تلقائية في امتلاك سلاح نووي”، وشدد على أن “إيران لن تمتلك سلاحا نوويا أبدا”.

وحذر ترامب إيران من المضي قدما في برنامجها النووي، وقال قبل صعوده الطائرة الرئاسية في نيوجيرسي: “إيران من الأفضل أن تحذري”.

وكان وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، هدد الأحد، بمزيد من العقوبات والعزلة لإيران.

وقال إن مضي طهران في تطوير برنامجها النووي سيعرضها لمزيد من العقوبات والعزلة، مضيفا في تغريدة على حسابه في “تويتر” أنه “يجب على الدول استعادة المعيار السابق لبرنامج إيران النووي والمتمثل في منعها من التخصيب”.

وسبق أن أعلنت إيران، الأحد زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم إلى ما بعد نسبة 3.67 في المئة، وهو ما يعني تجاوز الحد المسموح به في نسب التخصيب طبقا لاتفاق النووي.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن في أيار/ مايو الماضي، أن بلاده لن تلتزم ببعض البنود في اتفاق النووي، خاصة في ما يتعلق بتخصيب اليورانيوم، وذلك في أعقاب تراجع الإدارة الأمريكية وإلغائها الالتزام بالاتفاق.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن