ترامب يؤكد أن علاج كورونا بات قريبا.. لكن ما علاقة الشمس بالفيروس؟

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الوطن اليوم: قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب: “إن فيروس كورونا يموت من التعرض لأشعة الشمس المباشرة في دقيقة واحدة”.

وأوضح ترامب في مؤتمره الصحفي حول “كورونا” أن ذلك سيتم شريطة أن نعرض الجسم للتأثيرات القوية للضوء فوق البنفسجي أو ببساطة الضوء القوي؛ إذا استطعت إيصال الضوء إلى داخل الجسم من خلال الجلد أو أي شيء آخر، فعندئذ يدمره في دقيقة.

وأشار إلى أنه بات قريبا التوصل إلى لقاح مضاد لفيروس “كورونا”.

وفي وقت سابق، أشار رئيس وزارة الصحة الروسية، ميخائيل موراشكو، إلى أن الشمس “تمنع انتشار فيروس كورونا” ، ولكن فقط في الطقس الدافئ.

وقال مسؤول أمريكي إنه يبدو أن فيروس كورونا يضعف بسرعة أكبر عندما يتعرض لضوء الشمس والحرارة والرطوبة، في علامة محتملة على أن جائحة كورونا قد تصبح أقل قدرة على الانتشار في أشهر الصيف.

وأضاف وليام براين، القائم بأعمال مديرية العلوم والتكنولوجيا بوزارة الأمن الداخلي الأمريكية، بأن باحثين تابعين للحكومة الأمريكية توصلوا إلى أن الفيروس يعيش بشكل أفضل في الأماكن المغلقة والأجواء الجافة ويضعف مع ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة خاصة عندما يتعرض لأشعة الشمس.

وتابع في إفادة صحفية بالبيت الأبيض يوم الخميس: “الفيروس يموت بأسرع ما يكون في وجود أشعة الشمس المباشرة”.

وقد تنعش هذه النتائج الآمال في أن يسلك الفيروس التاجي المستجد نفس مسار الأمراض الأخرى التي تصيب الجهاز التنفسي كالإنفلونزا والتي تكون أقل عدوى في الأجواء الدافئة.

لكن فيروس كورونا أثبت كذلك أنه قادر على الفتك في أجواء دافئة مثل أجواء سنغافورة، وهو ما يثير أسئلة أكثر حول تأثير العوامل البيئية.

من جانبه، قال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي: “إن بلاده الأكثر تضررًا من فيروس كورونا نجحت في تجاوز ذروة انتشاره”.

وفي وقت متأخر الخميس، تخطى إجمالي الوفيات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة حاجز الـ50 ألفًا

وحتى فجر الجمعة، أصاب كورونا أكثر من مليونين و714 ألفا بالعالم، توفي منهم أكثر من 190 ألفا، وتعافى أكثر من 744 ألفا، وفق موقع “وورلد ميتر” المختص برصد ضحايا الفيروس.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن