ترامب يعلن انه قد يزور إسرائيل لافتتاح السفارة في القدس

دونالد ترامب واسرائيل

أعلن الرئيس الأمريكي ​دونالد ترامب،​ مساء الاثنين، عن أنه “قد يزور إسرائيل لافتتاح ​مقر السفارة الأمريكية في ​القدس”.

وقال ترامب خلال استقباله رئيس الحكومة الإسرائيلية ​بنيامين نتنياهو​ في البيت الابيض ” لأول مرة إحدى النقاط الأساسية المطروحة للنقاش في المفاوضات لم تعد محل نقاش، لأن “القدس أزيحت من على طاولة المفاوضات. هم يعتبرون القدس عائقا، نحن أزحنا هذا العائق”.

واعتبر ترامب أنه في حال لم يعد الفلسطينيون الى طاولة المفاوضات فلن يكون هناك أي سلام. مؤكدا أن الولايات المتحدة تعمل جاهدة على إعداد خطة للسلام.

وأكد ترامب على العلاقة التاريخية والحلف المتين بين اسرائيل والولايات المتحدة، مشددا على العلاقة المميزة بين “الشعب اليهودي والشعب الأمريكي وأن العلاقات بين الولايات المتحدة واسرائيل لم تكن أفضل مما عليه اليوم أبدا.

من حانبه اعتبر نتنياهو في خامس لقاء مع ترامب خلال عام بأن “تصريح ترامب الاعتراف بالقدس هو قرار تاريخي” مؤكدا للرئيس الأمريكي “سيذكر تصريحك للتاريخ”، فهو يشابه في مكانه باعتراف الرئيس الأمريكي هاري ترومان بدولة عبرية قبل 70 عاما، ووعد بلفور الذي قدمه وزير الخارجية البريطاني للثري روتشيلد قبل أكثر من 100 عام واعدا بمنح الشعب اليهودي دولة في أرض فلسطين”

ودعا نتنياهو الرئيس الأمريكي ترامب القدوم الى القدس للمشاركة في افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.كما أكد نتنياهو لترامب “العديد من الرؤساء السابقين وعدوا ولكن أنت نفذت وحققت”.

واكد نتنياهو في حديثه عن المواضيع التي سيناقشها الطرفان، التحديات التي تواجهها دولة اسرائيل، على اعتبار ان “التحدي الأكبر في الشرق الأوسط هو إيران”، داعيا الى ايقافها.

ومن المتوقع أن يطلب نتنياهو من ترامب أن يشمل أي تعديل للاتفاق النووي مع إيران مشروع الصواريخ والأبحاث المتعلقة بها.

وقال نتنياهو إن اللقاء مع ترامب هو لقاء مع “صديق عظيم جدا لإسرائيل وصديق شخصي لي” وأوضح أنه “بادئ ذي بدء سأشكره على القرار التاريخي بنقل السفارة الأميركية إلى القدس في عيد الاستقلال. هذه هدية كبيرة جدا لدولتنا”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن