تركيا تعلّق مجدداً على شراء منظومة “إس-400” من روسيا

تركيا تعلّق مجدداً على شراء منظومة
رجب طيب أردوغان

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، التأكيد أن بلاده لن تتراجع عن صفقة شراء منظومة “إس-400” الدفاعية الروسية.

وأعرب أردوغان في تصريحات للصحفيين عن استعداد بلاده لاتخاذ الخطوات المناسبة بخصوص شراء منظومة باتريوت (الدفاعية الأمريكية).

وأشار الرئيس التركي إلى الحصول على عرض جيد من واشنطن على غرار العرض الروسي المتعلق بصواريخ إس-400.

وأردف: “لكن للأسف لم يأتنا عرض من الجانب الأمريكي بخصوص باتريوت، وأساس الربح المتبادل في التجارة الدولية أمر ضروري لكل دولة، وفي حال عدم تحقق هذا الأمر فإننا لسنا مجبرين على شراء أي شيء”.

وأكد قائلاً: إن “لدينا اتفاقية أبرمناها (مع الجانب الروسي) ونحن مصممون عليها، ولا رجعة عن اتفاقية شراء منظومة إس-400 الدفاعية”.

وحول ما يتعلق بالأوضاع في إدلب السورية، قال أردوغان إن “تركيا تواصل مباحثاتها مع كل من له علاقة بخصوص سوريا وإدلب ومنبج وشرق الفرات والحزام (الإرهابي) المزمع. مواقفنا ثابتة وستبقى كذلك”.

وأكد أردوغان أنه مستعد للتباحث مع نظيريه الأمريكي دونالد ترامب، والروسي فلاديمير بوتين، عند أي حالة طارئة بخصوص إدلب.

وأعرب عن تمنيه بوقف قصف المدنيين بالبراميل المتفجرة في إدلب، معرباً عن أسفه لما يجري.

ولفت الرئيس التركي إلى أن لدى بلاده شراكة استراتيجية مع الولايات المتحدة، وأخرى تحت مظلة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، معرباً عن أسفه لدعم الولايات المتحدة تنظيمات “إرهابية” في سوريا بالسلاح والعتاد.

وأضاف: “هذا الدعم ليس بالقليل، ومن جهة أخرى نحن نطلب شراء هذه الأسلحة بأموالنا؛ لكنها لا تبيعنا، وفي الحقيقة هذا أمر مثير للتفكير”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن