تركيا تنشر المزيد من قواتها العسكرية على الحدود مع سورية

9686

الوطن اليوم / وكالات

في حين نفى رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، وجود أية خطط لتدخل عسكري فوري في سورية، أكدت مصادر أمنية تركية أنه تم نشر المزيد من القوات والعتاد على الحدود مع سورية.

وذكرت مصادر أمنية ومسؤولون في أنقرة أن الجيش التركي كثف إجراءات الأمن من خلال إرسال عتاد إضافي وجنود، بما في ذلك قوات خاصة في الأيام القليلة الماضية، وذلك بسبب القتال العنيف في المنطقة الريفية شمالي حلب.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومعارضون سوريون إن مسلحين سوريين بقيادة جماعات إسلامية بدأوا هجوما كبيرا أمس، الخميس، للسيطرة على مدينة حلب المقسمة في شمال البلاد.

وقال داود أوغلو للقناة السابعة التركية، الخميس: “صحيح أننا اتخذنا إجراءات لحماية حدودنا. هناك أوامر بالتحرك إذا استجدت أي ظروف عبر الحدود تهدد الأمن التركي”.

وأضاف “يجب ألا يتصور أحد أن تركيا ستدخل سوريا غدا أو في المستقبل القريب”.

وكانت بعض وسائل الإعلام قد ذكرت أن التخطيط جار لعملية وشيكة عبر الحدود.

وقال داود أوغلو “إذا حدث أي شيء من شأنه تهديد الأمن التركي فسوف نتحرك على الفور، ولن ننتظر حتى الغد. ولكن من الخطأ التوقع بأن تركيا ستقوم بمثل هذا التدخل الأحادي الجانب في الوقت القريب ما لم تكن هناك مخاطر”.

وأضاف داود أوغلو أن الأسد -الذي تسيطر قواته والميليشيات المتحالفة معها على الأحياء الغربية من حلب- يتعاون مع متشددي تنظيم الدولة الإسلامية في مهاجمة المعارضة المعتدلة.

وقال إن السوريين في حلب لن يحصلوا على الإمدادات الأساسية مثل الطعام والدواء إذا أدى القتال إلى تقسيم المدينة. وتابع أن ذلك سيؤدي إلى تدفق جماعي جديد للاجئين إلى تركيا التي تستضيف بالفعل أكثر من 1.8 مليون لاجئ سوري.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن