تشاد تقدم قائمة طلبات إلى “إسرائيل”.. تعرف عليها

تشاد تقدم قائمة طلبات إلى

قدم الرئيس التشادي، إدريس ديبي، قائمة طلبات سريعة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال زيارته لـ”تل أبيب” قبل يومين، بحسب ما أفادت قناة عبرية.

وذكرت القناة العاشرة العبرية، اليوم الخميس، أن الرئيس التشادي، إدريس ديبي، قدم قائمة طلبات عاجلة إلى “إسرائيل”، على رأسها مطالب أمنية وعسكرية.

وذكرت القناة، أن إدريس ديبي قدم قائمة طلبات لنتنياهو ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مائير بن شبات، منها طلبات أمنية وشراء أسلحة تطلبها نجامينا بشكل عاجل من “تل أبيب”.

ونقلت القناة العبرية على موقعها الإلكتروني على لسان مصادر بارزة في وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن إدريس ديبي قدم بنفسه قائمة طلبات عاجلة من نتنياهو، وهي قائمة طويلة من الطلبات العاجلة، دون الالتزام الفوري بالإعلان الرسمي عن إقامة علاقات دبلوماسية بين الطرفين، التشادي والإسرائيلي.

وأوضحت القناة العبرية أن الخلافات دبت بين كل من مائير بن شبات، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، وبين مدير وزارة الخارجية، يوفال روتام، حول ضرورة التشديد على ربط تلبية قائمة الطلبات التشادية بالإعلان الرسمي عن إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.

وأورد باراك رافيد، المحلل السياسي للقناة، أن وزارة الخارجية الإسرائيلية لا يمكنها تلبية كل طلبات ديبي، وبأن الطرفين، التشادي والإسرائيلي، سيديرا مباحثات مكثفة خلال الأسابيع القليلة القادمة، بهدف الوقوف على مدى تلبية تلك الطلبات والوفاء بها، خاصة وأن أغلبها طلبات أمنية وعسكرية عاجلة.

وذلك في ظل احتمالية قيام نتنياهو بزيارة نجامينا، عاصمة تشاد، خلال هذه الفترة.

وكان الرئيس التشادي، إدريس ديبي، زار “إسرائيل”، الأحد الماضي، لمدة يومين، ناقش فيها سبل عودة العلاقات الدبلوماسية بين بلاده وتل أبيب، ودعا خلالها نتنياهو لزيارة نجامينا، وطلب منه مساعدات عسكرية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن