تطورات جديدة بشأن إعادة إسرائيل أموال الضرائب للسلطة

تطورات جديدة بشأن إعادة إسرائيل أموال الضرائب للسلطة

كشفت وسائل إعلام عبرية، مساء اليوم الأحد، عن تطورات جديدة بشأن قضية أموال المقاصة التي ترفض السلطة الفلسطينية استلامها جراء اقتطاع سلطات الاحتلال لجزء منها.

وقالت القناة 12 العبرية إن إسرائيل، وخشية منها على ان تقود الازمة المالية التي تعانيها السلطة بسبب عدم استلامها أموال المقاصة، حولت سراً نحو 660 مليون شيقل لكن السلطة الفلسطينية رفضت استلامها وأكدت تمسكها باعادة جميع الاموال الفلسطينية المستحقة كاملة.

وبحسب قناة 12 العبرية، فإن اجتماعا طارئا عقد بين بنيامين نتنياهو ، وموشيه كحلون، ناقشا خلاله الأزمة المالية للسلطة الفلسطينية، في ظل امتناع السلطة عن تسلم اموال المقاصة بسبب اقتطاع اسرائيل مبالغ منها، واصرارها (السلطة الفلسطينية) على تسلمها كاملة.

ووفقا للقناة التلفزيونية الإسرائيلية، فإن نتنياهو وكحلون ناقشا إمكانية إقناع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بقبول مئات ملايين الشواكل (من المقاصة)، إلا أنه رفض ذلك وطلب كامل الأموال المقتطعة.

وأشارت إلى أنه يجري خلف الكواليس البحث عن حلول تسمح بتحويل الأموال للسلطة الفلسطينية، لمنع انهيارها، وذلك بناءً على توصية من جهاز الشاباك (الاستخبارات الإسرائيلية) الذي دعا نتنياهو لإعادة الأموال الى السلطة الفلسطينية.

من جانبها ذكرت قناة “ريشت كان” التلفزيونية العبرية، أن هناك مخاوف شديدة من انهيار السلطة لدى الأجهزة الأمنية ولدى المستوى السياسي الإسرائيلي، ما دفعها لنقل نحو 660 مليون شيكل للسلطة سراً، إلا أن الأخيرة رفضت استلامها وطلبت كامل المبلغ المقتطع.

وأشارت إلى أن نتنياهو وكحلون درسوا عدة خطط لمحاولة إقناع السلطة بتسلمها، إلا أن امتناع السلطة الفلسطينية عن ذلك، قد يدفعها لخطوات أخرى من أجل منع تدهور الأوضاع الاقتصادية للسلطة الأمر الذي يهدد بانهيارها.

وقالت قناة 13 العبرية، بأن كحلون اجتمع مع وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ لبحث هذه القضية، وأن الأخير (حسين الشيخ) طالب بدفع الأموال المقتطعة كاملا.

يذكر أن قررت في منتصف شهر فبراير الماضي خصم نصف مليار شيكل من عائدات الضرائب الفلسطينية، بحجة دفعها رواتب الاسرى والشهداء، الأمر الذي دفع السلطة لاستلامها منقوصة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن