تفاصيل إصابة أبقار في غزة بـ “الحمى القلاعية”

ابقار غزة

قالت وزارة الزراعة في غزة، الجمعة، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لم تورد حتى اللحظة اللقاحات المطلوبة لعلاج الأبقار المصابة بالحمى القلاعية، محذرةً من انتشار العدوى بين مزارع الأبقار المنتشرة في قطاع غزة.

وأوضح نائب مدير عام الخدمات البيطرية في الوزارة حسن عزام، أنه جرى تسليم الاحتلال عينات تفيد بتعرض الأبقار بغزة للإصابة قبل يومين؛ إلا أنهم لم يرسلوا اللقاحات المطلوبة حتى اللحظة.

ولفت إلى أن فحص الوزارة أفاد بتعرض سبعة مزارع للإصابة؛ (ثلاث بمحافظة رفح، وأربعة بمحافظات الشمال)، مشيرًا إلى أن نسبة انتشار المرض بلغت اليوم 20% في المزارع التي بها إصابة بالمرض.

وبين عزام أن قطاع غزة يحتاج إلى 45 ألف جرعة لتطعيم جميع الأبقار الموجودة، (30 ألف للأبقار والعجول التي تذبح، و15 ألف للمخصصة للتربية والحليب).

ويتواجد بقطاع غزة 80 مزرعة كبيرة، فيما يقتني عدد من المواطنين بعضًا من الأبقار فيما يُعرف وفق وزارة الزراعة بـ “الحيازة الفردية”.

وأشار إلى أن الإصابة جاءت عن طريق الداخل المحتل، فهو مصدر الأبقار الموردة إلى غزة، محملًا الاحتلال مسؤولية ما ستؤول إليه الأمور.

وحول تقييمه لوضع باقي المزارع في القطاع، أشار عزام إلى أنه في حال لم يتم تحصين الأبقار في أقرب وقت سينتشر المرض بشكل أكبر؛ لافتًا إلى أن وزارته وضعت مجموعة من الخطوات للحيلولة دون انتشاره.

وفي هذا الجانب، أفاد مدير العلاقات العامة بالوزارة لؤي رجب بأنهم بالتعاون مع الشرطة منعت صباح اليوم، انعقاد سوق الجمعة شرق الشجاعية، إضافة إلى منع الأسواق اليومية المخصصة لبيع المواشي والتي تعقد في كل محافظة.

وذكر رجب أن الشرطة نصبت حواجز على الطرق لمنع تنقل الأبقار بين المحافظات؛ لافتًا إلى أن المرض لا يُعدي الإنسان، وهو خاص بالحيوان نفسه.

والحمى القلاعية مرض شديد العدوى وفتاك في بعض الأحيان ويصيب الحيوانات المشقوقة الظلف مثل الخراف والماعز والأبقار والجاموس.

وتقول منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) إن فيروس الحمى القلاعية ينتقل عبر لعاب الحيوانات المريضة وينتشر بسهولة من خلال التبن أو الشاحنات أو الملابس الملوثة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن