تقرير سري إسرائيلي حول حرب غزة 2014 يحدث بلبلة سياسية

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تسلم تقريرا سريا للغاية من مراقب الدولة يتضمن مئات الصفحات يتحدث عن فشل الجيش في تقدير حجم الأنفاق التي حفرتها المقاومة الفلسطينية قبل عدوان عام 2014.

وظهر في أحد تسريبات للتقرير خلال الأشهر الماضية اتهامات من مراقب الدولة لقيادة الجيش بالإخفاق في الاستعداد لمواجهة الأنفاق الهجومية في القطاع، كما انتقد قيادة الجيش لعدم إطلاعها المجلس الامني المصغر “الكابينيت” على المعلومات والاستعدادات الكاملة بشأن الأنفاق.

وتسببت تسريبات فصول كثيرة من مسودة التقرير الأول بحالة من البلبلة في الساحة السياسية الإسرائيلية وتبادل اتهامات بين قيادات عسكرية وسياسية ألقت كل منها باللائمة على الأخرى في الفشل بتقدير حجم وقوة الأنفاق الهجومية التي حفرتها المقاومة بغزة.

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشر على موقعها الإلكتروني إن نتنياهو رفض انتقادات مراقب الدولة التي وجهها له بأنه أخفى معلومات عن المجلس الأمني المصغر “الكابينيت”.

ونقلت عن نتنياهو قوله إن “المعلومات حول الأنفاق التي كانت بحوزته وبحوزة وزير الأمن أثناء الحرب موشيه يعالون كانت منقوصة”.

وتوقعت الصحيفة أن يقوم مراقب الدولة القاضي يوسف شبيرا بنشر التقرير كاملا نهاية شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل للمسؤولين الإسرائيليين في الوقت الذي يرفض فيه نشره لوسائل الإعلام الإسرائيلية.

وتم خلال الأشهر الماضية تسريب العديد من فصول مسودة التقرير الأول الأمر، الذي خلق حالة من البلبلة في الساحة السياسية تخللها تبادل الاتهامات بين القيادات العسكرية والسياسية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن