تل أبيب تقرر رسمياً منع رشيدة طليب وإلهان عمر من دخول إسرائيل

رشيدة طليب و إلهان عمر
رشيدة طليب و إلهان عمر

وكالات – الوطن اليوم

قررت الحكومة الإسرائيلية رسمياً اليوم الخميس منع النائبتين في الكونغرس الأمريكي رشيدة طليب وإلهان عمر من دخول إسرائيل وذلك في أعقاب طلب رئيس الولايات المتحدة الامريكية دونالد ترامب.

وذكرت تقارير إعلامية عبرية، في وقت سابق من صباح اليوم الخميس، أن إسرائيل تدرس منع كل من رشيدة طليب وإلهان عمر أعضاء الكونغرس الأميركي عن الحزب الديمقراطي، من الوصول إلى تل أبيب في زيارة تشمل أيضًا، القدس والمسجد الأقصى والضفة الغربية.

وبحسب يديعوت أحرونوت، فإن القرار يتم دراسته حاليًا في ظل رفض طليب وعمر التنسيق مع الجهات الإسرائيلية المختصة جدول أعمال الزيارة.

وقالت وزارة الداخلية الإسرائيلية إن طليب وعمر ترفضان تنسيق وصولهما مع الوزارة، وتخططان لزيارة استفزازية. مشيرةً إلى أن قرار دخولهن من عدمه قيد الدراسة ولم يُتخذ بعد.

وكان مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، رفض التطرق إلى زيارة عمر وطليب إلى البلاد، المتوقعة غدا، الجمعة، وما إذا سيتم منع دخولهما البلاد، وقالت القناة 13 التلفزيونية الإسرائيلية إن مكتب نتنياهو يوجه الصحافيين إلى مكتب وزير الداخلية الإسرائيلية، أرييه درعي. ونقلت عن موظفين رفيعي المستوى قولهم إن نتنياهو يتهرب من المسؤولية عن القرار بهذا الخصوص، لأن درعي ينفذ وحسب السياسة التي يقررها نتنياهو.

وحسب القناة 13، فإن نتنياهو درس اقتراحا بدخول عضوي الكونغرس إلى البلاد عبر مطار اللد، لكن تحركاتهما تكون في مناطق السلطة الفلسطينية فقط، ما يعني منعهما من الوصول إلى القدس المحتلة وزيارة المسجد الأقصى.

وكانت القناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية نقلت عن موظفين إسرائيليين رفيعي المستوى قولهم، صباح اليوم، إن نتنياهو غيّر موقفه الأصلي، بالموافقة على دخول عضوي الكونغرس، وذلك في أعقاب طلب ترامب، بمنعهما من الدخول إلى اسرائيل.

كذلك نقل موقع صحيفة “هآرتس” الإلكتروني عن مسؤولين سياسيين إسرائيليين قولهم إنه تقرر أنه “توجد إمكانية” بأن تمنع إسرائيل دخول عمر وطليب إلى البلاد، بادعاء تعبيرهما عن تأييدهما لحركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض عقوبات عليها (BDS).

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية “كان” عن مصادر في مكتب نتنياهو قولها إنه “توجد إمكانية ألا تسمح إسرائيل بالزيارة بشكلها الحالي. ومستمرون في دراسة المواد”. وحسب التقارير الإسرائيلية، فإن الحكومة الإسرائيلية تزعم تخوفها من زيارة عضوي الكونغرس للقدس المحتلة والمسجد الأقصى بمرافقة مسؤولين من السلطة الفلسطينية.

ونقلت القناة 13 عن مديرة المنظمة اليهودية الأميركية “جي ستريت”، ياعيل بتير، قولها إن “منع دخولهما سيكون بمثابة إعلان حرب على الحزب الديمقراطي، الذي شكل أساس الدعم الصلب لإسرائيل في الولايات المتحدة على مدار السنين. وعلى إسرائيل أن تحاذر كي لا تنجر وراء خطاب الكراهية للرئيس ترامب”.

ودفع تغيّر موقف نتنياهو بهذا الخصوص برئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات، أن يكرر مطالبته للوزارات الإسرائيلية بتقديم وجهة نظر بشأن زيارة عضوي الكونغرس، علما أن وجهات نظر كهذه قُدمت الأسبوع الماضي وتم التعبير من خلالها على الموافقة على الزيارة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن