“جوال” و”الوطنية” تتبادلان الاتهامات حول المتسبب في تسريب نتائج “التوجيهي”

أوائل التوجيهي

أنه اختراق من الشركة المنافسة، قال القواسمي” لم يكن هناك وقت لمخاطبة الوزارة رسميا في هذا الموقف لأن كل ثانية محسوبة عليك، ولكم المراقبون الذين ارسلتهم الوزارة  شاهدون على ما حدث، ونحن نرحب للوزارة ليأتوا ويتأكدوا مما جرى”.

وتؤكد رانيا مرعي مديرة الاتصالات التسويقية في شركة جوال ان الشركة مبرمة اتفاقية منذ أكثر من 10 سنوات مع الوزارة تحصل بموجبها “جوال” على النتائج لنشرها لمشتركيها في موعد يحدد مسبقا ويتزامن مع عقد المؤتمر الصحفي الخاص بالنتائج.

وتؤكد مرعي ان جوال التزمت على مدار السنوات السابقة ببنود الاتفاقية  والتي تتضمن محددات وقيود كثيرة تتعلق بوقت وكيفية اخراج النتائج، من خلال خطة واضحة بحيث تتسلم الشركة النتائج وكون هناك مراقبون من الوزارة لضمان عدم التسريب وتقول”  نأخذ هذا الموضوع على منحى الجدية في كل سنة،  ، وتكون هناك غرفة عمليات كاملة يشرف عليها بشكل مباشر مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات في الشركة، فبعد وصول النتائج إلى غرفة العمليات لا يسمح بالدخول إلا للمعنيين الذين يعملون على حواسيب مفصولة عن الشبكة ، بمعنى ان لا يمكن التسريب إلا بنشر المعلومات عبر رسائل نصية للمشتركين”.

وتتابع “ما حصل هذه السنة اننا طبقنا نفس الآلية وكان هناك إجراءات حماية كاملة”، منوهة إلى ان المهندسين الذين يشاركون في ادخال النتائج على البرنامج المخصص يراقبون مدى الاستخدام الطبيعي للشبكة، بحيث انه من المعروف انه في حالة اشغال الشبكة عند نسبة معينة لا يمكننا ارسال الرسائل نتيجة الضغط”، منوهة إلى ان الاتفاق مع الوزارة  يتضمن أنه قبل بدء المؤتمر الصحفي بدقائق وعند اشغال الشبكة بالحد الاقصى تقوم الشركة ببدء بث الرسائل لمشتركيها خشية من ان يتسبب الضغط بتعذر وصول النتائج للمشتركين .

وتؤكد مرعي ان الخلل الذي وقع هذا العام لم تسبب به جوال بل الشركة المنافسة حيث أنها أخفقت في حماية النتائج من التسريب بسبب حداثة الشركة ، وتؤكد أنه عند الساعة التاسعة والدقيقة الخامسة والثلاثين وعند وصول رسالة على احد أرقام التجربة التابعة للشركة المنافسة وبعد إطلاع ممثلي الوزارة على الدليل القطعي بتسريب النتائج قبل موعدها قمنا مباشرة بإرسال نتائج الثانوية العامة.

وتشير مرعي إلى أنه سيتم عقد جلسات قريبا مع ممثلين لوزارة التربية والتعليم حول هذا الموضوع، مبينة ان جوال ستقدم للوزارة كافة الادلة المتعلقة بتسريب النتائج.

واطلعت “الحياة الجديدة” على تفاصيل تقرير معدّ يتهم شركة الوطنية موبايل بأنها خرقت الاتفاق بخصوص الإعلان عن نتائج الثانوية العامة، إذ وثقت الشركة المنافسة بأنه تبين لها عند الساعة 8:37 وصول بريد الكتروني يحتوي على ملف اكسل خاص بالنتائج وعند فحصه تبين انه صحيح، وقام خبراء تكنولوجيون بتتبع مصدر الاميل ليتبين ان الملف ارسل من جهاز لموظف يعمل في الشركة المنافسة.

وتشير تقديرات شركة “جوال” إلى ان الخلل الذي وقعت فيه منافستها لم يكن نتيجة قرار إداري بل خطأ فردي يتحمل مسؤوليته موظف.

ورد القواسمي على اتهامات بتوثيق حالة تسرب ملف “اكسل ” عبر الايميل قائلا” هذا كلام لا يستحق الرد، وهو عار عن الصحة ولا نعرف أين مصدره وليس هناك اي موظف لديه صلاحية في الوطنية موبايل ان يحصل على هذا الملف ما عدا الموظفين المرافقين لمندوب الوزارة وفي غرفة العمليات ، فكيف يمكنهم ارساله عبر الاميل وهم بالكاد يحاولون ارسالها لمشتركينا، فهناك تضارب واضح في التفاصيل المقدمة من جوال ونتمنى ان تم التحري والتأكد قبل الاشارة باتهامات لأية جهة كانت “.

وتقول مرعي أن خير عنوان للرواية الرسمية هي وزارة التربية والتعليم العالي وجوال على استعداد تام لتقديم كافة التفاصيل المتعلقة بخصوص التسريب واثبات مصدره .

“الحياة الجديدة”

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن